الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان الرعاية الصحية يطالب بزيادة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 03/12/2011 ( آخر تحديث: 03/12/2011 الساعة: 17:47 )
غزة -معا- دعا اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة إلى زيادة الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في المجتمع الفلسطيني من قبل الجهات الرسمية والأهلية عبر سن القوانين التي تلبي طموحاتهم وتنفيذ المشاريع التي تؤمن لهم حياة اجتماعية مستقرة .

وطالب رئيس الاتحاد د. رائد صباح في بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للمعاق الذي يصادف اليوم الثالث من ديسمبر المشاركون الجهات الرسمية بتنفيذ كافة القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

واعتبر صباح أن ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع غزة المحاصر يعيشون ظروفا صعبة وقاسية ناجمة عن استمرار الحصار المفروض علي القطاع منذ خمسة أعوام والحرب التي شنتها إسرائيل عام 2008 والتي زادت من نسبة المعاقين .

وأوضح صباح أن الخدمات المقدمة للمعاقين غير كافية بالنظر الى العدد الكير من المعاقين في المجتمع الفلسطيني والذين تشكل نسبتهم حوالي 5% والتي تزداد فعل ظروف الحصار والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة حق شعبنا .

وشدد صباح على أهمية تفعيل قانون حقوق المعوقين الفلسطيني (رقم 4/1999) وتخصيص نسبة 5% من فرص العمل للأشخاص ذوي الإعاقة بحسب نص القانون ومواءمة المؤسسات العامة لحالة الأشخاص ذوي الإعاقة .

ودعا صباح لزيادة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة ، مشيرا إلى إن اتحاد لجان الرعاية الصحية وضمن عمله نفذ العديد من المشاريع التي تهتم بشريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة .

واختتم اتحاد لجان الرعاية الصحية بيانه بالقول:"إن الجهات الرسمية مطالبة بجعل اليوم العالمي للمعاق مناسبة من اجل زيادة الاهتمام بهم ومنحهم حقوقهم وتمكينهم من الاندماج مع الأسوياء ".

كما طالب الاتحاد المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وإدخال كافة مستلزمات ذوي الإحتياجات الخاصة ناهيك عن وقف الاعتداءات المستمرة والتي تؤدي إلى زيادة نسبة المعاقين. .