الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
هيئة الأسرى ونادي الأسير: استشهاد الأسير محمد منير موسى (37 عاما) من بيت لحم في مستشفى (سوروكا)

طولكرم- الأونروا تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 03/12/2011 ( آخر تحديث: 03/12/2011 الساعة: 19:32 )
طولكرم -معا- احتفل برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة –المال مقابل العمل و برنامج الإعاقة في وكالة الغوث في قاعة اللجنة المحلية لتأهيل المعاقين في مخيم طولكرم الذي يوافق الرابع من كانون الأول من كل عام، وشارك في هذا الحفل المنتفعين من هذا البرنامج من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لإظهار إبداعاتهم ومهاراتهم وقدراتهم كما هدف هذا الحفل إلى التأكيد على التزام وكالة الغوث في حرصها على أهمية المشاركة الكاملة لهذه الفئة في بناء وتنمية مجتمعها.

وأقيم الحفل بحضور ممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي والشركاء من المجالس المحلية والبلدية في منطقة الشمال ونائب مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية، ديفيد هتن وعيطاف المصري،مديرة برنامج المال مقابل العمل في وكالة الغوث وعدد من مسؤولي وكالة الغوث وإتحاد المعاقين إضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية في مدينة طولكرم والمنتفعين من ذوي الاحتياجات الخاصة من البرنامج .

وأستهل الحفل بتلاوة القرآن الكريم والنشيد الوطني الفلسطيني. كما أتاح هذا الحفل لذوي الاحتياجات الفرصة لتقديم عدد من الفقرات الفنية وأختتم هذا الحفل بتنظيم معرض لإنجازات وأعمال ذوي الاحتياجات الخاصة المنتفعين من برنامج الإعاقة إضافة لأعمال المنتفعين من برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة المال مقابل العمل الذين قاموا بإنجازها من خلال فرص العمل التي حصلوا عليها ضمن برنامج المال مقابل العمل.

وألقى ديفيد هتن ، نائب مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية ، كلمة أكد فيها على حرص البرنامج على استهداف ذوي الاحتياجات الخاصة كما عبر عن شكره للمخيم والمجتمع المحلي ومد يد العون لعمل المزيد وهذا ،التزام من الناس إزاء العمل يدا بيد للتقدم في العمل م أجل المجتمع وهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهنالك الكثير لعمله وهذا لا يمكن عمله لوحدنا ولكن يمكن عمله من خلال الشراكة مع المجتمع ".

وتحدث ثم رئيس اللجنة الشعبية لمخيم طولكرم فيصل سلامة مرحبا بالوكالة مؤكدا على أهمية الشراكة مع الوكالة حيث ساعدت العديد من برامج الوكالة على استهداف المعاقين حيث أصبح المعاق شخصا منتجا كما تمنى على الوكالة زيادة دعمها للمراكز المجتمعية كالمراكز النسوية ومراكز الشباب واللجان المحلية لتأهيل المعاقين في المخيمات .

يعمل مشروع المال العمل مقابل المال على توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة في المخيمات والمجالس القروية والتجمعات البدوية من خلال توفير فرص عمل تتلاءم مع طبيعة إعاقتهم كالعمل في التطريز والقش والخشب والتطريز والأعمال المكتبية .و تصل عدد المنتفعين من ذوي الاحتياجات الخاصة من البرنامج من شهر نيسان إلى شهر تشرين الأول حوالي 1,252 منتفع ويعمل برنامج الإعاقة في وكالة الغوث مع الشركاء على تسهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إلى الخدمات. كما يعمل برنامج الإعاقة على تطوير قدرات وكفاءات هذه الفئة لتأهيلهم ودمجهم في القوى التشغيلية .

ويساهم البرنامج أيضا في رفع الوعي حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

المال مقابل العمل" هو برنامج طوارئ، تنفذه وكالة الغوث حيث يقوم البرنامج بتقديم مساعدات مالية شهرية للعائلات اللاجئة الأكثر احتياجا مقابل العمل في المخيم/البلدية/المجلس القروي.

ويعزز البرنامج مفهوم الحماية من خلال استهداف الأسر الأكثر فقرا في المناطق المحاذية للجدار والنساء والقبائل البدوية التي تعيش في أطراف المناطق وذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل وذلك عن طريق العمل مقابل الأجر، بالإضافة إلى الاهتمام الخاص الذي يعطيه البرنامج لمساعدة الناس الذين يعيشون في مناطق بحاجة للحماية كالقرى التي تتعرض أراضيها للمصادرة وذلك لتمكينهم من المحافظة على أراضيهم أو الوصول إليها أو لتقوية قدرتهم على البقاء في بيوتهم . ومن الجدير بالذكر أن عدد الوظائف التي خلقها البرنامج من شهر نيسان وحتى شهر تشرين الأول وصل إلى 48,347 منتفع أخذا بعين الاعتبار تعزيز وتشجيع مشاركة النساء، حيث وصلت نسبة المشاركة حتى تاريخ اليوم إلى 35%، ووصلت نسبة المنتفعين من البرنامج من ضمن التجمعات البدوية إلى 3 % ..

يذكر أن الهدف العام من برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة – الأجر مقابل العمل (الممول من عدة دول مثل الولايات المتحدة، وسويسرا، وبلجيكا وهولندا بالإضافة للمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية) هو الوصول إلى اكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة والتي تعيش تحت خط الفقر.