الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يستنكر اعتقال المرضى من على معبر ايرز

نشر بتاريخ: 05/12/2011 ( آخر تحديث: 05/12/2011 الساعة: 17:29 )
غزة - معا - أعرب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عن خشيته من تعرض المعتقلين المرضى للتعذيب، خاصة في ضوء منع قوات الاحتلال الإسرائيلي محامي المركز من زيارتهما من اجل الاطمئنان على وضعهم الصحي والقانوني، دون إبداء الأسباب.

ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني فقد اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد خميس عكيلة، البالغ 25 عاماً، من سكان الشاطئ، بتاريخ 30 نوفمبر 2011، أثناء توجهه لإجراء مقابلة مع الجهات الأمنية الإسرائيلية بحاجز ايرز وذلك بناء على طلب منهم لمكتب التنسيق التابع لوزارة الصحة بغزة وذلك من اجل السماح له للعلاج بمستشفى سان جون للعيون بالقدس.

سبق هذه الحادثة إقدام قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز المذكور بتاريخ 24 نوفمبر 2011 على اعتقال المواطن إياد شعبان دواس، البالغ من العمر 39 عاماً، من سكان بيت لاهيا، وذلك أثناء عودته من رحلة علاج في مستشفى المطلع بالقدس.

وأشار المركز ان محاموه قدموا محامي طلب الزيارة الأول للمعتقل عكيلة بتاريخ 1 ديسمبر 2011 وقد أبلغت قوات الاحتلال بأنه ممنوع من الزيارة حتى 7 ديسمبر 2011، أما طلب زيارة المعتقل دواس فقد قدم بتاريخ 30 نوفمبر2011، وقد أبلغ بأنه ممنوع من الزيارة حتى 11 ديسمبر 2011.

أكد المركز أن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة اعتقال المرضى هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، كما أنه يشكل نوع من أنواع المعاملة أو العقوبة القاسية واللا إنسانية أو المهينة، سيما وأن هذه السياسة تأتي في ظل استمرار الحصار غير القانوني المفروض على القطاع والذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات القطاع.

واكد المركز على خطورة استهداف المرضى، واستغلال حاجتهم للعلاج داخل مشافي إسرائيل أو الضفة الغربية، والعمل على ابتزازهم داعيا المجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، للوفاء بالتزاماتها، وتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين الفلسطينيين.

ومن الجدير ذكره بان حادثة اعتقال المواطنين المذكورين ليست الأولى من نوعها، كما جرت العادة على أن تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي باستغلال معبر ايرز من خلال استخدام سياسة ابتزاز المرضى والأفراد، من اجل السماح لهم بالعبور من خلاله، كونه المعبر الوحيد الذي يصل بين قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل.