السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة بوقف ترخيص مكاتب جديدة للتاكسيات في نابلس

نشر بتاريخ: 06/12/2011 ( آخر تحديث: 06/12/2011 الساعة: 09:53 )
نابلس- معا- أبدى الوزير سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات موافقته الشفهية والفورية على عدد من القضايا التي طرحتها نقابة عمال النقل والمواصلات أثناء الاجتماع الذي عقد أمس الأول في مقر الاتحاد العام للنقابات بنابلس, من بينها الموافقة على إصدار بطاقة التعرفة للسائقين من قبل النقابة بصورة مجانية على أن يتم توقيعها من قبل دوائر السير كل في محافظته.

وطالبت النقابة الوزير الكرنز بضرورة وقف ترخيص مكاتب جديدة للتاكسيات داخل حدود محافظة نابلس, وذلك بسبب وجود عدد كبير من هذه المكاتب داخل المدينة,كما وعد الوزير النقابيين بدراسة العديد من المطالب.

وقال امجد الباقة رئيس النقابة في نابلس ان اهم المطالب تتمثل في زيادة الأجرة للسيارات العمومية التي تعمل في المناطق التي اتسعت رقعتها الجغرافية وامتدت إلى مناطق جديدة.

وحول تمليك السيارات العمومية قال النقابي الباقة: إن النقابة طالبت الوزير أن يسري قانون التمليك على السيارات موديل 2007 وما فوق, وطالبوا أن يتم تقسيط هذه المبالغ عن طريق دوائر السير وليس عن طريق البنوك, ووعد الوزير كما قال الباقة ببحث ودراسة هذا الموضوع مع وزير المالية, وحول مجمعات التاكسيات.

وطالبت النقابة بنقل المسؤولية عنها لوزارة النقل والمواصلات, وان يتم تأهيلها بصورة أفضل مما عليها الآن, وان يتم توحيد قيمة (الكمسيون) في كافة مجمعات السيارات الفلسطينية على امتداد الوطن.

كما عرض النقابيون العديد من القضايا على وزير النقل والمواصلات أهمها: قضية تحويل السيارات من( مكاتب) إلى( سرفيس) وعدم زيادة السيارات العمومية من خط إلى آخر لأن ذلك سيؤثر على دخل السائق وحجم عمله, وضرب على ذلك مثلا فقال: إن تحويل 15 سيارة للعمل على خط رفيديا سيزيد من معاناة السواقين خاصة إن موعد نقل مقر المحافظة إلى المقاطعة سيتم قريبا وكذلك الأمر ينطبق على مقرات الأجهزة الأمنية وجامعة القدس المفتوحة التي سيتم نقلها إلى المقر الجديد قرب الإسكان النمساوي وان هذه الإجراءات, سوف تقلص حجم العمل على خط رفيديا وبالتالي سينعكس الأمر سلبا على دخل السائق وحجم عمله, ويذكر انه يعمل على خط رفيديا اليوم 170 سيارة.

جدير ذكره أن نقابة النقل والمواصلات تعمل بكل جهدها لعدم فصل خط الجبل الجنوبي إلى قسمين وعدم فصل منطقة ملحيس عن خط مخيم العين.

وطالبت النقابة الوزارة والبلدية بعمل الدراسات الشاملة والمعمقة قبل اتخاذ أي إجراء يتعلق بعمل السواقين وتنسيق الأمر مع نقابة النقل والمواصلات ووجهت النقابة رسالة إلى بلدية نابلس تدعوها فيها إلى معالجة قضية المظلات في المجمعات, والمكاره الصحية في بعض المجمعات, وإزالة العدادات من شارعي سفيان وحطين, وفتح شارع عمر المختار في كلا الاتجاهين وغيرها من المطالب التي تهم السواقين.