الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مطالبة بتفعيل طلب ارسال لجنة تقصي الحقائق الى سجون الإحتلال

نشر بتاريخ: 06/12/2011 ( آخر تحديث: 06/12/2011 الساعة: 12:36 )
بروكسل- معا- التقى عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في بروكسل اليوم نائب رئيس لجنة السياسات في البرلمان الأوروبي تقيا صيفي وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها الوزير قراقع والوفد المرافق له الى بروكسل لشرح اوضاع الأسرى ومعاناتهم في سجون ومعتقلات الإحتلال الإسرائيلي.

وقدم قراقع شرحا مفصلاً عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها الاسرى في السجون الإسرائيلية، والتي لا تتفق والقوانين الدولية ولا القيم الإنسانية، والتي نوه فيها الى ان دولة الإحتلال لا تعير انتباهاً لكل الإنتقادات حول تصرفاتها العنيفة واللاانسانية تجاه الأسرى سواء باعتقالها ل 23 نائباً في البرلمان الفلسطيني والذين هم ايضا يعتبرون برلمانيون دوليون ولا يجوز اعتقالهم تحت اي مبرر.

وتحدث قراقع عن الإنتهاكات الإسرائيلية ضد الأسرى والتي عرضته القناة الإسرائيلية الثانية حول ما قام به جنود اسرائيليون من تعذيب عنيف ضد فلسطينيين تم اعتقالهم قائلا ان هؤلاء الجنود لم يكن بامكانهم استخدام هذا العنف الشديد والغير مبرر من قبل الجيش الإسرائيلي لو لم يكن لديهم تعليمات من رؤسائهم بذلك.

واوضح ان هنالك بطء غير مبرر في عملية اتخاذ القرارات التي تم مطالبة البرلمان الاوروبي باتخاذها لما في ذلك من حماية للاسرى، مطالباً المسؤول الأوروبي بتفعيل طلب ارسال لجنة تقصي الحقائق باسرع وقت ممكن للاطلاع على اوضاع الأسرى داخل سجون الإحتلال الإسرائيلي والتي كان الوزير قراقع طالب بها اثناء زيارته في مارس 2011 الى البرلمان الأوروبي.

وشدد قراقع على ضرورة ان يقوم البرلمان الأوروبي بدعم التوجه الفلسطيني الى الأمم المتحدة من اجل تحديد المركز القانوني للأسرى حتى يتم حمايتهم وفق ما ينطبق عليهم من قانون والذي يغل يد اسرائيل المطلقة في التعاطي مع الأسرى دون رادع او حسيب.

بدورها اوضحت المسؤولة الأوروبية انها ستقوم ومن خلال ما تضطلع به من مسؤولية بدعم طلب لجنة تقصي الحقائق في اسرع وقت ممكن وايضا شددت على ضرورة ان تحصل على كل المعلومات من اجل تكون مرجعية في تعاطي البرلمان الأوروبي مع قضية الأسرى.

بدورها تحدثت المحامية فدوى البرغوثي زوجة الأسير القائد مروان البرغوثي حول الإنتهاكات الأسرائيلية ضد الاسرى موضحة اننا نأمل من البرلمان الأوروبي ان لا يقف عند الأقوال فقط وانما ان تقرن هذه الأقوال بافعال على الأرض.

وتحدث ايضا في اللقاء المحامي خالد قزمار المستشار القانوني للحركة العالمية للدفاع الأطفال حول الإنتهاكات الممارسة من قبل سلطات الإحتلال ضد الأطفال الأسرى وضرورة توفير الحماية لهم، بدوره نوه الأستاذ ناصر الريس من مؤسسة الحق ان على الإتحاد الأوروبي ان يتعامل مع انتهاكات حقوق بدون محاباة طرف على حساب الطرف الآخر.
|156735|