الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطيب المسجد الأقصى يدين مجازر الاحتلال الأخيرة ويحّمل على الإنحياز الأمريكي الأعمى لصالح إسرائيل

نشر بتاريخ: 17/11/2006 ( آخر تحديث: 17/11/2006 الساعة: 15:06 )
القدس- معا- دان الشيخ يوسف أبو سنينة خطيب وإمام المسجد الأقصى في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال أبو سنينة:" إن هذا العدوان يأتي بعد الفشل الذريع والهزيمة القاسية التي مني بها جيش الإحتلال الإسرائيلي على أيدي حزب الله والمقاومة اللبنانية".

وفي هذا السياق حمّل خطيب المسجد الأقصى بشدة على الإنحياز الأمريكي لإسرائيل, منتقداً بهذا الشأن الفيتو الأمريكي الأخير وتصريحات مندوب الولايات في مجلس الأمن والذي حمل فيه الحكومة الفلسطينية المسؤولية عن مجزرة بيت حانون لعدم إعترافها بإسرائيل.

وإعتبر الشيخ أبو سنينة إستقالة وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد من منصبه وهزيمة الجمهوريين أمام الديمقراطيين بداية الهزيمة الشاملة للمشروع الأمريكي في العراق ومنابر المنطقة العربية.

وندد خطيب الأقصى بالحصار والعزل الإسرائيلي المفروض على مدينة القدس من خلال جدار الفصل العنصري والحواجز العسكرية ومنع المصلين الفلسطينيين من الوصول الى المسجد الأقصى للصلاة فيه، متسائلا:" هل حدث في التاريخ كله أن منع المصلون من الوصول الى مساجدهم ؟ ".

ورحب الشيخ أبو سنينة بإنتظام التعليم في المدارس بعد الإتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الفلسطينية والإتحاد العام للمعلمين، مثمنا روح المسؤولية التي تحلى بها الطرفان ما مكن من عودة آلاف التلاميذ والطلبة الى مدارسهم.

من جهة اخرى افاد مراسلنا إن قوات الإحتلال منعت اعدادا كبيرة من المصلين من ابناء الضفة الغربية من دخول مدينة القدس عبر نقاط العبور المؤدية الى المدينة, بإستثناء عدد قليل من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً.

واضاف مراسلنا ان افراد الشرطة الاسرائيلية في القدس إحتجزت بطاقات الهويات لعشرات من المصلين إلى حين إنتهاء صلاة الجمعة.