الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتماد كلية فلسطين من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 15:50 )
بيت لحم- معا- تم اعتماد كلية فلسطين الاهلية الجامعية في بيت لحم مركزا معتمدا من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية في البحرين.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بين الكلية والهيئة لاعتماد الكلية المركز الأول والوحيد في فلسطين للهيئة، حيث تعتبر هذه المرة الأولى في فلسطين التي يتم عقد دورات والخضوع للامتحان للحصول على شهادتي (CIPA) المحاسب القانوني الإسلامي وشهادة (CSAA) المدقق والمراجع الشرعي داخل فلسطين.

ويهدف برنامج المدقق والمراجع الشرعي إلى تزويد المشاركين بالمعرفة الشرعية والمهارات المهنية في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية في القطاع المصرفي والمالي الدولي، كما يزود برنامج المحاسب القانوني الإسلامي المتقدمين بالمعارف التقنية والمهارات المهنية الضرورية في حقل المحاسبة للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.

وتحتل المعايير مكانة بارزة في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية – التي وإن كانت صناعة ناشئة إلا أنها تشهد نمواً وتطوراً مضطردين- خاصةً وأن هذه المعايير تساهم في صياغة ملامح السوق وتخلق الخصائص المميزة لهذه الصناعة. كما أنها تقدم الأساس اللازم لمتابعة تطوير الصناعة المصرفية والمالية الإسلامية

وتم إنشاء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في عام 1990م وتهدف الهيئة إلى تطوير معايير الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية: معايير المحاسبة والمراجعة والضبط وأخلاقيات العمل والمعايير الشرعية، كما تسهم الهيئة أسهاما كبيراً في عملية التطوير المهني لهذه الصناعة، وتتجاوز عضوية الهيئة 155 مؤسسة مالية من أكثر من 40 .

وتسعى الهيئة إلى تطوير آلية صياغة المعايير لخلق أدوات مالية اسلامية جديدة بتوظيف أسس ومفاهيم الهندسة المالية. وقد أثمرت هذه الجهود الى إشادة منظمات دولية مهمة متعددة بدور الهيئة الريادي في إرساء أسس متينة وراسخة للعمل المصرفي الإسلامي.

وتأمل جامعة فلسطين الاهلية من خلال اعتماد هذا المركز لفتح أفاق جديدة وتطوير العمل المصرفي الاسلامي ونشر المعايير المحاسبية والمالية بطريقة علمية وممنهجة من خلال عقد دورات تؤهل المشاركين من خلالها لحصول على شهادات CIPA و CSAA.