الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرائد وائل العناتي من الضابطة الجمركية يحصل على جائزة النزاهة 2011

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 16:07 )
رام الله- معا- قام الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" بمنح جائزة النزاهة للقطاع العام، للعام 2011 لضابط كبير في جهاز الضابطة الجمركية التابع لوزارة المالية.

وسبق أن حصل على هذه الجائزة أحد أفراد الضابطة الجمركية عام 2009، وهذه الجائزة قد تعيد جزء من ثقة الجمهور بمؤسسات السلطة، بعد تقديم لائحتي اتهام ضد وزيرين في الحكومة الفلسطينية.

الرائد وائل العناتي من مواليد مخيم الفوار جنوب الخليل، حاصل على شهادة البكالوريوس خدمة اجتماعية من جامعة القدس المفتوحة، ودبلوم في الجمارك من الجزائر، التحق بجهاز الضابطة الجمركية في العام 1996، وتقلد منصب مدير الضابطة الجمركية في جنوب الضفة الغربية –الخليل وبيت لحم- عام 2008 ثم عين كمدير لدائرة التحقيقات المركزية في الضفة الغربية عام 2009.

|156863|وقد فاز بالجائزة تقديرا لجهوده في رفض عدة رشاوى لإغلاق ملفات ضريبية وهي موثقة لدى النيابة العامة.

وأهدى العناتي هذه الجائزة للسيد الرئيس محمود عباس ولرئيس وزرائه د. سلام فياض، ولقائد جهاز الضابطة الجمركية المقدم غالب ديوان ولكافة ضباط وأفراد الجهاز، الذين ساندوه وقدموا له الدعم أثناء عمله في الضابطة الجمركية.

|156861|وقال العناتي: هذا انجاز كبير للضابطة الجمركية حيث إن هذه الجائزة هي ليست لي وحدي وإنما لكل أفراد أسرتي في الضابطة وعلى رأسهم الأخ القائد المقدم غالب ديوان والذي لم يتوان للحظة عن متابعة كافة الأعمال التي نقوم بها على مدار الساعة، كما أهدي هذه الجائزة لوالدي ولوالدتي و لزوجتي ولأبنائي ولأهلي في مخيم الفوار".

وأضاف: أشكر الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة، على جهودهم في مكافحة الفساد، وقد تعيد هذه الجائزة الثقة بين المواطن الفلسطيني ومؤسسات السلطة الوطنية، وهذه الجائزة كمحفز لنا في الضابطة على المضي قدما نحو حماية مواطننا الفلسطيني والذي هو أغلى ما نملك، والحفاظ على المال العام".

من جانبه قال المقدم غالب ديوان: نحن كجهاز نتبع لوزارة المالية ونعمل بناء على توجيهات سيادة القائد العام الرئيس محمود عباس حفظه الله، وتوجيهات دولة رئيس الوزراء ووزير المالية د. سلام فياض، بإدخال العناصر الشابة الى مراكز القيادة في مؤسسات السلطة، قد عاد ذلك بالمساهمة الفاعلة في إرساء قواعد الدولة وخلق حالة من الشفافية والنزاهة داخل مؤسسات الدولة".

|156860|وأضاف ديوان: بخصوص الأخ الرائد وائل العناتي هناك مقومان أساسيان ساهما في حصوله على جائزة النزاهة، وقد نبع المقوم الأول من خلال البيئة التي نشأ وترعرع فيها وهي تربية الوالدين على هذه الصفات الحميدة، والمقوم الثاني هو المؤسسة التي يعمل وينتمي اليها".

وزاد: جهاز الضابطة الجمركية هو جهاز حديث النشأة كان يتبع لقيادة الأمن الوطني ثم تم إلحاقه بوزارة المالية بمرسوم رئاسي في العام 2008، وبدأنا العمل على تنفيذ سياسات وزارة المالية وهي الجباية ومحاربة التهرب والتهريب الضريبي وتنفيذ سياسات الوزارات الأخرى كالصحة والزراعة والاتصالات والاقتصاد".

وقال ديوان: منذ أن استلمنا جهاز الضابطة عملنا على تدريب كوادر الجهاز في جميع التخصصات لتلبية احتياجات العمل لتقديم الخدمة الأفضل للجمهور وخلق حالة من العدالة الضريبية ورفد خزينة السلطة بالأموال الضائعة".

وأكد على كافة منتسبي جهاز الضابطة يتعرضون يومياً لعمليات إغراء من قبل الخارجين على القانون، وهذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها أحد ضباط الجهاز على جائزة النزاهةمضيفاً" إذا صلح الرأس صلح الجسد، ونحن نستمد قوتنا ومقوماتنا من فخامة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. سلام فياض".

الى ذلك قال د. سلام فياض في حديث مع مراسلنا: أنا سعيد بفوز الرائد وائل العناتي بهذه الجائزة وأنا فخور بانجازات الضابطة الجمركية وهي مكون أساسي من مكونات وزارة المالية والتي تعمل على الحفاظ على المال العام وفي تحسين الجباية ومكافحة التهريب والبضائع الفاسدة".

وأضاف فياض: جهاز الضابطة الجمركية مكون أساسي من مكونات النظام المالي الفلسطيني وهي تقوم بعملها بكفاءة وبتقدم، أشكرها وأشكر القائمين عليها، ومن خلال تكريم شخص فيها هو تكريم للجميع في الضابطة الجمركية".

من جانبه قال اللواء عدنان الضميري المتحدث باسم الأجهزة الأمنية: هذا فخر لنا في المؤسسة الأمنية أن يحصل أحد ضباطنا على جائزة النزاهة من المجتمع المدني، وهذا يشير الى مستوى الرقي الذي وصلت إليه المؤسسة الأمنية في أدائها، والرائد وائل العناتي يستحق هذه الجائزة وهي جائزة لكل أفراد وضباط وضباط صف بكل أذرع الأجهزة الأمنية الفلسطينية".