السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة تفض شجار وتقبض على 12 شخصا في طولكرم

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 16:41 )
طولكرم- معا- فضت الشرطة اليوم شجارا وقع في مدينة طولكرم والقت القبض على 12 شخصا من المتورطين فيه.

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن غرفة العمليات في شرطة طولكرم تلقت اتصالا هاتفيا من احد المواطنين يفيد بوقوع شجار في حسبة الخضار في المدينة، ومباشرة تحركت قوة من مركز شرطة المدينة إلى المكان وقامت بفض الشجار وإعادة الهدوء والنظام العام إلى المكان، كما وألقت القوة القبض على 12 شخصا ممن تسببوا بالشجار.

وأضاف البيان بأنه تم توقيف الأشخاص لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم ولعرضهم على النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم أصولا.

ويشار إلى أن الشجار وقع على خلفية مشاكل ومشاحنات سابقة، وقد تبين إصابة 7 أشخاص نقلوا إلى المستشفى لتلقى العلاج.

كما ونظمت الشرطة اليوم محاضرة توعية من مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة والقانون الدولي الإنساني لطلاب مدرسة عزون الثانوية للبنين في محافظة قلقيلية.

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات الشرطية التوعوية التي تنظمها شرطة قلقيلية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة والهدف منها توعية أبنائنا من مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة ومخاطرها على الأشخاص والمجتمع وضررها وآثارها واطلاع أبنائنا على القانون الدولي الإنساني وتعريفه وقد حاضر فيها الرائد حقوقي محمد القدومي من مرتب مركز شرطة المدينة والمساعد اول أيمن شراب من إدارة هندسة المتفجرات في شرطة قلقيلية.

وفي بداية المحاضرة تحدث القدومي عن القانون الدولي الإنساني مقدما لهم تعريفا وشرحا كاملا عنه وللاتفاقيات الدولية ومدى ارتباطها بحقوق الإنسان مرتكزا على تلك المعايير وتطبيقها ومراعاتها أثناء إنفاذ القانوني وتطبيقه كما تناول في حديثه عدة مواضيع حول مفهوم القانون الدولي ومدى تطبيقه ومضمونه ومدى التزام الشعوب والحكومات في القانون الدولي الإنساني ومعايير إنفاذ القانون الدولي الإنساني.

أما بخصوص مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة وكيفية الوقاية منها والتعامل معها فقد تحدث أيمن شراب عن مخاطرها وأثارها على المجتمع والأشخاص مؤكدا أنها تشكل خطرا كبيرا علينا جميعا، موضحا في حديثة انه في حال تم العثور عليها عدم مساسها أو العبث بها كما تحدث عن مواصفات وأشكال الأجسام المشبوهة والألغام التي يخلفها الاحتلال ومخاطرها، مناشدا الطلاب بعدم الاقتراب منها أو العبث بها.

كما أشار في حديثه الى تعاون المواطن مع الشرطة والأجهزة الأمنية بأنه يسهم بشكل كبير في التقليل من حوادث الإصابات بالألغام داعياً الطلاب إلى تبليغ الشرطة والجهات الأمنية المختصة في حال العثور على أجسام مشبوهة وذلك حتى تتمكن الشرطة وجهة الاختصاص من التعامل معها ومعالجتها.