السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتي العام للقدس يزور مقر الشؤون المسيحية بوزارة الاوقاف

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 17:06 )
رام الله- معا- قام سماحة الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديارالفلسطينية بزيارة مقر الشؤون المسيحية بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية يرافقه الشيخ ابراهيم عوض الله مفتي محافظتي رام الله والبيرة/ رئيس تحرير مجلة الاسراء.

وكان في استقبالهما الدكتور حنا عيسى وكيل الشؤون المسيحية الذي رحب بالضيف والوفد المرافق له وقدم لهم شرحا مفصلا عن رسالة الشؤون المسيحية الهادفة لتحقيق أهداف وغايات التعاليم القائمة على المحبة والتسامح.

وأوضح الدكتور عيسى طبيعة مهام ومسؤوليات الشؤون المسيحية في المحافظة على المقدسات الدينية وعلى الإنسان الفلسطيني الذي يعيش في ظل هذه الأماكن المقدسة وتعزيز الوجود المسيحي في فلسطين من خلال الحد من الهجرة المتزايدة بفعل سلطات الاحتلال وتعزيز الحوار البناء بين أبناء الشعب الفلسطيني من خلال التوعية الوطنية الشاملة المصارحة الأخوية من اجل تعزيز قيم العيش المشترك بين المواطنين.

وتحدث الدكتور عيسى لضيفه سماحة الشيخ محمد حسين والوفد المرافق له قائلا بان العيش المشترك بيننا كعرب فلسطينيين على مدى قرون طويلة يشكل خبرة أساسية لا عودة عنها وان عيشنا المشترك الذي يمتد إلى قرون طويلة يشكلبالرغم من كل الصعوبات الأرضية الصلبة التي نبني عليها عملنا المشترك حاضرا ومستقبلا ,في سبيل مجتمع متساو ومتكافئ لا يشعر فيه احد انه غريب أو منبوذ.

أضاف الدكتور عيسى قائلا أن قرابتنا الحضارية هي ارثنا التاريخي الذي نصر على المحافظة عليه وتطويره وتجذ يره وتفعيله كي يكون أساس عيشنا المشترك وتعاوننا الأخوي.أن المسحيين في الشرق هم جزء أصيل لا ينفصل عن الهوية الحضارية للمسلمين, كما أن المسلمين في الشرق هم جزء لا ينفصل عن الهوية الحضارية للمسيحيين.

ومن هذا المنطلق فنحن مسئولون بعضنا عن بعض أمام الله والتاريخ، وقال الدكتور عيسى بان المسيحيين والمسلمين في الشرق ينتمون إلى حوض حضاري واحد هو الحوض السامي الذي بقى بالرغم من تنوع تعبيراته اللغوية قائما مشتركا أكيدا.

أما سماحة الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية فقدم شرحا مفصلا عن أوضاع مدينة القدس وقال "أننا كفلسطينيين نؤمن بالتعايش الديني والمحبة والتسامح بين الناس من اجل تحقيق السلام والعدالة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس.

وأشاد المفتي العام بالانجازات التي تحققها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من خلال عملها الدءوب في المحافظة على الأملاك الوقفية ونشر التعليم الديني ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

وفي نهاية اللقاء شكر د.عيسى زيارة المفتي العام و الوفد المرافق له لمقر الشؤون المسيحية باسم معالي الاخ الدكتور محمود الهباش – وزير الاوقاف والشؤون الدينية ومواقفه المعبر عن المحبة و الإخوة و اتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات الثنائية لبحث سبل تعزيز أواصر الأخوة و التواصل بين ابناء الشعب الواحد على اعتبار أننا نعيش جميعا كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني.