السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية سلفيت تعقد ورشة عمل لمناقشة استراتيجيات تعليم الكبار

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 08/12/2011 الساعة: 00:39 )
سلفيت- معا- عقدت مديرية تربية سلفيت ورشة عمل في مركز التدريب التربوي بسلفيت، تناولت استراتيجيات تعليم الكبار والاليات التي من شانها تطوير مراكز محو الامية لتحقيق الاهداف المنشودة، وتوظيف البرامج التعليمية التي تقدمها بكفاءة وفاعلية.

وحضر الورشة كل من فريد عياش النائب الفني لمدير التربية والتعليم، وغدير فنون رئيس قسم التعليم غير النظامي في وزارة التربية والتعليم العالي، وختام المصري رئيس قسم التعليم العام في المديرية، وبهاء الخطيب منسق مؤسسة جهود، وعدد من الدارسين في مراكز محو الامية ومديريها، وممثلين عن المؤسسات الاهلية.

وخلال كلمته الترحيبية، اكد النائب الفني على الدور الحيوي لبرامج محو الامية للحد من ظاهرة الامية في ارجاء الوطن، وتوفيرها لفرصة التعليم للجميع من مختلف الاعمار والفئات، واكسابهم المهارات الاساسية في الكتابة والقراءة. واستعرض عياش مسيرة مراكز محو الامية في محافظة سلفيت، موضحا بانها بدات بمركزين عام 1998 احدهما للذكور والاخر للاناث، ويوجد حاليا اربعة مراكز موزعة في مناطق جغرافية مختلفة في المحافظة، حيث بلغ عدد الدارسين فيها (50) دارسا ودارسة.

وبدورها اوضحت رئيس قسم التعليم غير النظامي في الوزارة بان الامية ظاهرة تشارك فيها فلسطين معظم الدول العربية، ونوهت الى ان وزارة التربية والتعليم العالي هي الجهة المسئولة مباشرة عن التخطيط والتنفيذ والمتابعة لبرنامج محو الامية وتعليم الكبار ، حيث تحدد الادارة العامة للتعليم العام المنهاج الخاص بالبرنامج والخطة الدراسية.

وفيما يتعلق بمدة الدراسة في مراكز تعليم الكبار اشارت فنون الى ان الدارسين ينتظمون على مدى عامين في تلك المراكز، وعندما يجتازونها بنجاح، يصبحون مؤهلين لتقديم امتحان المستوى (بما يعادل الصف التاسع الاساسي) مما يمكنهم من متابعة مسيرتهم التعليمية لنيل شهادة الثانوية العامة.

أما منسق مؤسسة "جهود" فبين أن المؤسسة تنفذ برنامجا متخصصا بالتعاون مع المؤسسة الألمانية (DVV) لتعليم الكبار، وتحدث عن ضرورة تعزيز الشراكة بين المؤسسات الأهلية المعنية ببرامج محو الأمية ووزارة التربية والتعليم العالي.

وتخلل الورشة عرض لتجارب مجموعة من الملتحقين بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار،حيث اتيحت الفرصة امام الحضور لتقديم اقتراحاتهم ومداخلاتهم حول حيثيات البرامج المقدمة من خلال تلك المراكز.