السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية الأمريكية والامدايست تحتفلان بتخريج طلاب برنامج ACCESS

نشر بتاريخ: 08/12/2011 ( آخر تحديث: 08/12/2011 الساعة: 13:19 )
رام الله -معا- احتفلت القنصلية الأمريكية العامة في القدس ومؤسسة الأمدايست خلال شهر كانون الأول بتخريج مئات الطلبة الفلسطينيين الذين أكملوا برنامج تعلم اللغة الإنجليزية ACCESS بنجاح.

يذكر أن هذا البرنامج تدعمه وزارة الخارجية الأمريكية وتديره محليا مؤسسة الأمدايست. وهذا العام يتم الاحتفال بالدفعة السادسة من الخريجين منذ بداية البرنامج عام 2004. وقد حضر القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين حفل التخريج الذي اقيم في بيت لحم لتخريج 108 طالب من المشاركين في البرنامج. كما كان بين الحضور سامي مروح من مكتب مديرية التربية والتعليم التابع لوزارة التعليم العالي والدكتور منير كرمة مدير منطقة الخليل التعليمية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين وستيف كيلر مدير مؤسسة الامدايست في الضفة الغربية وغزة.

ويوفر هذا البرنامج لطلاب المدارس الثانوية ما يقارب 240 ساعة تدريبية في اللغة الإنجليزية و 15 ساعة تدريب على المحادثة العامة و 20 ساعة تدريبية حول امور ثقافية وتنمية القدرات القيادية وانشطة خدمة مجتمعية. يذكر ان البرنامج ممول من وزارة الخارجية الأمريكية عبر مكتب الشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية العامة في القدس. وتمنح الفرصة للمشاركة في هذا البرنامج لطلاب الثانوية العامة المميزين في مدارس نابلس وجنين وطولكرم وسلفيت وأريحا ورام الله وبيت لحم وقلقيلية في الضفة الغربية وغزة ورفح وخان يونس وشمال غزة والقدس.

وفي حديثه في حفل التخرج في بيت لحم قال القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين " الجميع في هذه الغرفة اليوم عمل بشكل مميز لجعل هذا البرنامج ناجح و لبناء مستقبل أفضل لكم ولمجتمعكم. ابارك لكم وأهديكم أحر الأمنيات."

بدورهم هنأ كل من مروح والدكتور كرمة والسيد كيلر الطلاب وقاموا برفقة القنصل العام روبنستين، بتوزيع الشهادات على الخريجين. وبعد حفل توزيع الشهادات قدم الطلاب عدد من الفقارات الترفيهية للحضور بالإضافة للرقص والتمثيل حيث اظهروا مواهبهم المتنوعة ومهاراتهم باللغة الإنجليزية التي اكتسبوها خلال البرنامج.

وقبل نهاية الحفل تم تكريم كل من الطالب ابراهيم ابو خيزران من الخليل والطالبة فاطمة طقاطقة من بيت لحم على كتابتهم لأفضل مقال باللغة الانجليزية خلال مشاركتهم بالبرنامج.

ويهدف برنامج ACCESS الى زيادة مهارات اللغة الانجليزية وقدرات الشباب الفلسطينيين الذين لا تستطيع عائلاتهم تحمل نفقات مشاركتهم في برنامج تدريبي خاص للغة الانجليزية ثري ومستدام. كما يسعى البرنامج الى خلق روح المشاركة المجتمعية و تطوير المهارات القيادية. ومنذ بداية البرنامج قبل ست سنوات تم تخريج اكثر من 6100 طالب في الضفة الغربية و القدس الشرقية و قطاع غزة.