الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناتو يحدد شروط تدخله العسكري في سوريا

نشر بتاريخ: 08/12/2011 ( آخر تحديث: 08/12/2011 الساعة: 19:55 )
الناتو يحدد شروط تدخله العسكري في سوريا
بيت لحم- معا- قال امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" اندراوس راسموس في مقابلة منحها اليوم الخميس، لصحيفة "هأرتس" الناطقة بالعبرية إن الحلف لا ينوي التدخل عسكريا في سوريا.

ورفض راسموسن في نهاية اجتماع وزراء خارجية دول الحلف الاجابة مباشرة على سؤال يتعلق بموقف الحلف في حال نشب قتال بين سوريا وتركيا الدولة العضو في الحلف والقادرة باعتبارها من الاعضاء الهامين طلب مساعدة الحلف في مثل هذه الحالة وفقا لقواعد الحلف.

وخلافا لكبار ضباط الحلف اكد راسموس ان الحلف لا يضع شروطا لتدخله العسكري في سوريا كما قال احد ضباط الحلف الكبار التابع لدولة اوروبية مهمة لصحيفة "هأرتس".

وقال رساموسن في رد على سؤال حول رد الحلف حول عملية تغير السلطة في دول عربية اخرى باقتراح علني مفاده إن الحلف مستعد لتقديم المساعدة لاي دولة عربية ترغب في اجراء اصلاحات على مؤسساتها الامنية والعسكرية وفرض سيطرة مدنية على قواتها المسلحة واجهزتها الامنية.

ورغم تاكيدات امين عام الاطلسي فقد حدد ضباط كبار في الحلف شروطا اذا توفرت جميعها او احداها يمكن للحلف ان يتدخل عسكريا ضد نظام الاسد وهي: قرار صادر عن مجلس الامن الدولي باتفاق الاعضاء، طلب خاص توجهه احدى المنظمات الاقليمية مثل الجامعة العربية، انضمام دولة من خارج دول الحلف للعملية كما حدث في ليبيا حين انضمت قطر للعملية الى جانب الناتو.