الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا يلتقي سفير دولة جنوب إفريقيا ويبحث معة اخر التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 09/12/2011 ( آخر تحديث: 09/12/2011 الساعة: 16:51 )
غزة- معا- استقبل زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين ظهر اليوم سفير جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ملونجيسي ماكاليما برفقة عدد من الدبلوماسيين وذلك في مكتبه بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة.

وجرى خلال اللقاء استعراض الوضع السياسي العام الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط والوضع الفلسطيني بشكل تفصيلي حيث استعرض الآغا آخر التطورات والمستجدات السياسية على صعيد القضية الفلسطينية والتطورات التي رافقت ملف طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة بعد حصولها على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية اليونسكو.

كما تناول اللقاء العدوان الإسرائيلي العسكري والاستيطاني المتواصل على الشعب الفلسطيني، والممارسات العنصرية التي تقوم بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحملات المداهمة والاعتقال إلى جانب استمرارها في بناء جدار الفصل العنصري والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس وسحب هويات المقدسيين وهدم منازلهم تحت حجج عدم الترخيص التي أوصلت عملية السلام إلى طريق مسدود.

وتطرق الأغا إلى الآثار الناجمة عن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة خاصة في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتدني الحياة الاقتصادية، داعياً دولة جنوب إفريقيا على أن تعمل على توظيف علاقاتها مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للضغط على حكومة إسرائيل لرفع الحصار عن قطاع غزة لإعادة الحياة الطبيعية فيه ودفع عجلة التنمية وإعادة اعمار غزة.

واطلع الأغا سفير دولة جنوب إفريقيا على التطورات الايجابية التي رافقت ملف المصالحة الفلسطينية بعد لقاء الرئيس أبو مازن مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، معرباً عن امله ان تخرج الاجتماعات القادمة التي ستعقد في العاصمة المصرية في أواخر الشهر الحالي والتي ستجمع كافة ممثلي الفصائل الفلسطينية بحل كافة القضايا العالقة والتوافق على شخصية رئيس الوزراء والبدء بخطوات عملية على الأرض لإنهاء الانقسام.

إلى جانب ذلك ناقش المسؤولان آفاق التعاون الإفريقي الفلسطيني لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال ودعم اللاجئين في حقهم في العودة كأساس للاستقرار في المنطقة وإزالة الظلم التاريخي الذي لحق باللاجئين الفلسطينيين جراء طردهم وتهجيرهم من ديارهم.

واكد الاغا خلال لقائه بالسيد ملونجيسي ماكاليما أن منظمة التحرير الفلسطينية مصرة على طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية عضو كامل العضوية في الأمم المتحدة على الحدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس.

وشدد على أن لا عودة للمفاوضات دون الوقف الكامل للاستيطان، والتزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية التي تنص على حق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة بحدود عام 1967 عاصمتها القدس، واعتماد قرارات الشرعية الدولية أساساً ومرجعية للعملية التفاوضية مع تحديد سقف زمني لها ، بما يضمن الخلاص من الاحتلال والاستيطان، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة.

وأشاد الأغا بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعب الفلسطيني وشعب جنوب إفريقيا وموقف دولة جنوب افريقيا الداعم للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف إلى جانب دعمها للطلب الفلسطيني في التوجه إلى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين عضو كاملة العضوية في الأمم المتحدة على الحدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس وتصويتها لصالح القرار في مجلس الأمن.

ومن جهته أكد سفير دولة جنوب إفريقيا السيد ملونجيسي ماكاليما دعم بلاده لعضوية فلسطين في الامم المتحدة مشدداً على أن دولة جنوب أفريقيا ستعمل جاهدة لضمان تأييد دول الاتحاد الافريقي على طلب الاعتراف بدولة فلسطينية عضو كامل العضوية في الأمم المتحدة .

وأضاف ان دولته ستقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع وستبقى داعمة لحقوق المشروعة في نيل استقلاله والخلاص من الاحتلال وإقامة دولته وستعمل جاهدة لرفع الحصار عنه.