السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تُشارك فى مؤتمر المؤرخين العرب بالقاهرة

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 10/12/2011 الساعة: 17:36 )
غزة -معا- عقد اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة مؤتمره السنوي, وكان عنوان المؤتمر لهذا العام "المرأة العربية عبر عصور التاريخ".

ومثل الجامعة فى هذا المؤتمر نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة د.جهاد البطش, ومدير منطقة رفح التعليمية أ.د. صلاح العاوور، حيث نقلا تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو لاتحاد المؤرخين العرب ولجميع الحاضرين، وضم هذا المؤتمر حوالي 500 مؤرخ من أقطار الوطن العربي كافة.
وقد اشتمل المؤتمر على سبع جلسات وجلسة ختامية, تحدث فيها 42 مؤرخاً, حيث قدم كل مؤرخ بحثًا تم تحكيمة مسبقاً, وسينشر البحث كاملاً في مجلة حصاد اتحاد المؤرخين العرب عدد "19" في العام المقبل.

وتخلل المؤتمر جلسات نقاش وحوار مع الباحثين, وقد تميز الدكتور "جهاد البطش" بمداخلاته ونقاشاته القيمة حيث أضاف الجديد والتميز في كل جلسة, مما لاقى تصفيقاً حاراً من الحاضرين, وإلتفاف الحضور من المؤرخين حولة للاستفسار منه عن بعض الأمور الخاصة بالمؤتمر, والتعرف عليه.

وتضمنت الجلسة السابعة ورقة للأستاذ الدكتور "صلاح العاوور" بعنوان "المرأة الفلسطينية تحرك الشارع وتتحرك نحو الاستقلال" ومع نهاية كلمته عجت القاعة بالتصفيق, لأنة أبرز دور المرأة الفلسطينية في النضال والاستشهاد حيث قال "إن الأم الفلسطينية حينما كانت تدفع وتشجع فلذة كبدها للنضال ومن ثم الاستشهاد, لا لشيء سوى أنها لم تجد هدية أثمن منه لتقدمها فداء للوطن", وقالت للعالم إن الجنين الفلسطيني يسابق جميع الأحياء إلى الشهادة من أجل أن تحيا فلسطين حرة مستقلة.

وفي الجلسة الختامية للمؤتمر اقترح الدكتور"البطش" على اتحاد المؤرخين العرب عنوانين للمؤتمر القادم الأول "دور المؤرخين العرب في الحياة السياسية"، والثاني "حركات الثورات العربية عبر التاريخ"،وقد لقي الاقتراح استحساناً مما جعل إدارة اتحاد المورخين العرب تضعهما قيد الدراسة.