الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ضحايا التعذيب في الخليل ينهي العمل مع مجموعة علاجية

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 19:51 )
الخليل-معا- أنهى مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب العمل مع مجموعة علاجية من بلدة إذنا، وقد عقده المجموعة على مدار أربعة شهور بالتعاون مع جمعية التعليم العالي، وضمت المجموعة 7 أطفال من أبناء الأسرى المحكوم عليهم أحكام عالية.

وقد لوحظ على المجموعة بعد اللقاء الأول وأجراء الفحوصات النفسية الخاصة بالمركز، أنهم يعانون من أعراض ما بعد الصدمة، وقد جاءت فكرة المجموعة من الاحتياج الشديد لهذه المجموعة، وقد كانت من أهم الأعراض التي يعانون منها: القلق والتوتر الدائم، العصبية، التشتت.

وعلى مدار عمل متواصل مع هذه المجموعة، بدأت بدمجهم في المخيم الصيفي الذي عقد في تموز الماضي، فقد عملت الأخصائية الإكلينيكية سحر زماعرة من فرع الخليل، وسعاد متولي بدران مديرة وحدة العلاج في المركز، من جعل الأطفال، يعودون إلى ما قبل الحدث الصادم الذي تعرضوا له، وذلك من خلال استخدام علاج (EMDR) وتقنية بروتوكول الفراشة.

وفي خلال الجلسة النهائية التي عقدت في جمعية التعليم العالي في بلدة إذنا، لاحظت الأخصائيتين التحسن المرجو، والمرغوب فيه من الجلسات العلاجية، وقد أشارة الأخصائية سحر زماعرة إلى ضرورة العمل ضمن مجموعات علاجية مع الأطفال وخاصة في المجتمع الفلسطيني، وذلك لكون العلاج الجماعي يكون فيه مشاركة لتجارب الآخرين مما يخفف من حدة أعراض الصدمة والصدمة بحد ذاتها.