الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات الى منطقة راس العين في نابلس

مناقشة رسالة ماجستير تحت عنوان "التخطيط الفلسطيني لاستخدامات الأراضي"

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 21:48 )
اريحا -معا- ناقشت الطالبة هيفاء ماجد ابو الرب اطروحة ماجستير بعنوان التخطيط الفلسطيني لاستخدامات الأراضي بين المتطلبات والمعيقات المؤسسية من وجهة نظر المؤسسات ذات العلاقة، في جامعة القدس معهد التنمية المستدامة.

وهدفت الاطروحة التي كانت تحت اشراف الدكتور زياد صالح قنام ولجنة الممتحين المكونة الى جانب الدكتور قنام الدكتور على عبد الحميد مدير مركز التطوير الحضري في جامعة النجاح، والدكتور فايز فريجات في جامعة القدس هدفت إلى التعرف على واقع تخطيط استخدامات الأراضي في فلسطين من حيث الجهات المشاركة فيه وادوارهم واهداف المشاركة بالاضافة لمقارنة بين صلاحيات المؤسسات وأدوارها بالاعتماد على مراجعة اهداف هذه المؤسسات ورسالتها، ودراسة القوانين الفلسطينية ذات العلاقة، للوصول الى صورة واضحة حول مهام هذه المؤسسات.

كما هدفت الى التعرف على اهم المتطلبات والمعيقات المؤسسية، ومستوى وجودها في الواقع الفلسطيني، بالاضافة الى سبل تعزيز تخطيط استخدامات الاراضي في فلسطين. وقدمت الدراسة مقترحات لإنجاح تخطيط استخدامات الأراضي بانجاز مخطط هيكلي وطني، والتأسيس لقاعدة بيانات وطنيه ( ديناميكية، حديثة)، وتطوير إستراتيجية وطنية متكاملة، وانجاز تشريعات متكاملة ينظم عملية التخطيط، وتعميم نماذج النجاح في هذا المجال، وتحديد أكثر وضوح لادوار المؤسسات ذات العلاقة.

وقدمت الدراسة نموذج مقترح لهيكل العلاقة بين المؤسسات ذات العلاقة يحتوي اسس لتعزيزو نجاح هذا المقترح، وقدمت الدراسة توصيات للمؤسسات الحكومية والاهلية بضرورة دعم المؤسسات ذات العلاقة بكوادر مؤهلة، قادرة على الربط بين الأبعاد الهندسية، والاجتماعية والاقتصادية، والبيئية، وضرورة العمل على تعميم ثقافة تخطيط استخدامات الأراضي، وتعميق المفهوم بأبعاده الهندسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لدى العاملين في المؤسسات ذات العلاقة، لدعم عملية التخطيط والمساهمة في إنجاحها، وان هناك حاجة للعمل على تعزيز العلاقة الرسمية مع المؤسسات الأهلية والمراكز البحثية العاملة في هذا المجال، وإعطاءها دور اكبر، بل بناء شراكة حقيقية تكاملية معها، وضرورة العمل على وضع تشريعات واضحة تنظم إدارة استخدامات الأراضي على المستوى الوطني، وضرورة العمل على تطوير إستراتيجية وتشريعات متكاملة بالإضافة إلى تشجيع المشاركة المجتمعية في الأنشطة المختلفة لهذا المجال، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تأسيس علاقات تشبيك تكاملية بين المؤسسات، يخلق بناء عليها طاقم عمل وطني يدير تخطيط استخدامات الأراضي في الواقع الفلسطيني. أما بحثيا فقدمت الدراسة مقترحات بحثية للمؤسسات الحكومية والاهلية بالاستعانة بالمراكز البحثية والجامعات الفلسطينية بالعمل عل دراسة عناصر ومواصفات الخطة الإستراتيجية الوطنية لتخطيط استخدامات الأراضي، والوسائل الكفيلة بتعزيز المشاركة المجتمعية في أنشطته، ودراسة خريطة علاقات التشبيك والتكامل بين المؤسسات العاملة في هذا المجال، ودراسة المجالات الأمثل لمشاركة القطاع الخاص في تخطيط استخدامات الأراضي. وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي تتناول الجانب المؤسسي في تخطيط استخدامات الأراضي في فلسطين. كما شكرت الباحثة المشرف الدكتور زياد قنام على عطائه لانجاز هذه الدراسة، وتعزيز قدرات الباحثة، والدكتور علي عبد الحميد، والدكتور فايز فريجات لاثرائهما الدراسة بملاحظاتهم القيمة.