الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة: الوفود ساهمت في رفع كفاءة الطواقم الطبية

نشر بتاريخ: 12/12/2011 ( آخر تحديث: 12/12/2011 الساعة: 10:08 )
غزة- معا- أكد محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة بالحكومة المقالة على تسويق 17 مشروعا خاصا بالإنشاءات والأدوية والمستهلكات الطبية والصيانة وقطع الغيار والتأثيث والتجهيز، عدا عن مشاريع تشغيل الخريجين، إلى جانب تنفيذ 18 مشروع فى مجالات متعددة، مشيرا إلى أن هناك 40 مشروعا قيد التنفيذ وذلك خلال شهر أكتوبر من العام الحالي.

وبين الكاشف أنه تم خلال أكتوبر استقبال عدة وفود طبية متخصصة في زراعة القوقعة والنساء والولادة و جراحة اليد، لافتا إلى أنه تم التنسيق لقدوم خمسة وفود طبية أخرى متخصصة فى مجال جراحة الوجه والفكين وجراحة التجميل، بالإضافة إلى التخدير والعناية المركزة وتخصص القلب.

واستعرض أهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال شهر أكتوبر و أهمها توريد عشرة أجهزة التنفس الصناعي المتنقلة لوحدة الإسعاف و الطوارئ، بالإضافة إلى توفير 2400 وحدة blood linesالخاصة بغسيل الكلى ،و 1200 وحدة من حقن fistula لصالح المستشفيات،عدا عن توفير تكتك لنقل المرضى فى معبر ايرز، و تسهيل نقل مستلزمات مخبرية و تطعيمات و بعض الأدوية من الضفة إلى غزة، كذلك تم تسهيل نقل أشرطة مخبرية بعدد 22 كرتونة من الضفة إلى غزة أيضا ،و توفير صنف Disposableعدد 2000 لصالح المختبرات، علاوة على توفير كتب طبية فى مجالات متعددة (78كتاب) و ذلك بدعم و تمويل سخي من الصليب الأحمر.

وأفاد الكاشف بأن منظمة أطباء بلا حدود- فرنسا قامت مشكورة بتوفير أدوية خاصة بالمرضى النفسيين للصحة النفسية،و توفير صنف Disposable lab cover عدد 2000 للمختبرات.

هذا و قامت عدة جهات مانحة بدعم مؤسسات وزارة الصحة أبرزها هيئة الأعمال والبنك الإسلامي التي قامت بتزويد الوزارة بأدوية و مستهلكات طبية، ومنظمة الصحة العالمية التي وفرت جهازين تنفس للمستشفيات وخاصة لقسم الولادة بمجمع ناصر،كما و قام وفد الأطباء الفلسطينيين فى أوروبا مشكورين بعلاج 4 أطفال من مصابي الحرب بفرنسا،عدا استلام شحنة أدوية و مستلزمات طبية من قافلة الكرامة التونسية ،كذلك استلام شحنة أخرى من الأدوية و المحاليل الوريدية من قافلة أميال من الابتسامات (6)،عدا عن استلام شحنة ثالثة من الأدوية من مركز القدس الثقافي الاجتماعي-موسكو و ذلك من خلال الوفد الروسي.

و عن المشاريع التدريبية التي تم تنفيذها ذكر د.الكاشف أنه تم منح دورات فى التمريض فى الأردن لبعض العاملين فى هذا المجال من خلال لجنة الدعم الصحي الأردنية،و تدريب فنيين بعدد 2 على جهاز التنفس الصناعي من خلال شركة هملتون،علاوة على مشاركة طبيبين فى مؤتمر للطب الشرعي بمصر من خلال DADD.

وأوضح مدير عام التعاون الدولي أنه جارى العمل بترميم و تأهيل قسم الأطفال و الرعاية اليومية بمستشفى بيت حانون و بتمويل من الهيئة العربية الدولية لاعمار غزة، بالإضافة إلى الانتهاء من 25% من أعمال الترميم بمستشفى ناصر الطبي، كذلك جارى العمل على تأهيل و ترميم مستشفى الشفاء و النصر و كمال عدوان و ذلك بدعم من البنك الاسلامى للتنمية ،لافتا إلى دعم خدمات الولادة والعناية بالأطفال حديثي الولادة من تأهيل و صيانة خاصة لعيادة بيت المقدس و الحرازين بمنحة مقدمة من UNFPA.

وعلى صعيد تزويد مؤسسات الوزارة بالأجهزة الطبية الحديثة ذكر الكاشف أنه جارى تزويد قسمي الأعصاب و القلب فى م.عبد العزيز الرنتيسى بأجهزة طبية، وكذلك تزويد قسم المختبر بمجمع الشفاء الطبي بأجهزة طبية أيضا و ذلك بدعم و تمويل قطر الخيرية، مشيرا إلى أن مؤسسة AISPO قامت بتوفير قطع غيار للأجهزة الطبية،و تزويد الوزارة بجهاز X-ray بدعم من المركز الاسلامى-فلوريدا،كذلك توفير مستهلكات طبية من جايكا.

وبمنحة مقدمة من د.بشير العلمي و عائلته فقد تم تجهيز حضانة.الرنتيسى للأطفال بالمعدات و الأجهزة الطبية، كما قامت الإغاثة الإسلامية مشكورة بتوفير 10 أجهزة UPSلصالح المستشفيات،وتوفير جهاز التحليل الكيميائي لمجمع ناصر الطبي من خلال لجنة زكاة غزة،إلى جانب توريد جهاز مايكروتوم لمستشفى الاوروبى بدعم من هيئة العمال الخيرية،كما تم طرح العطاء لتوريد أجهزة طبية لقسم الحضانة بمستشفى النصر و بمنحة مقدمة من UNICEF،كذلك توفير قطع غيار للأجهزة الطبية بتمويل Aispo.

هذا وأعلن الكاشف بأن الصليب الأحمر قام بتزويد المستشفيات بعدة أجهزة منها توفير 3 غسالات(KG27.5) و سوفتنر و جهاز تعقيم جديد و ذلك لصالح مستشفى الهلال الإماراتي برفح، بالإضافة إلى توفير جهازين تجفيف لمستشفى شهداء الأقصى بالمحافظة الوسطى،و توفير قطع الغيار الخاصة بمحطات توليد الأكسجين بالمستشفيات و أيضا للمولدات الكهربائية و ذلك ضمن قائمة الاحتياجات السنوية ،منوها إلى أن الصليب الأحمر قام أيضا بدعم خدمات الإسعاف و الطوارئ بالوزارة و تزويدها بعشرة أجهزة للتنفس الصناعي المتنقلة.

وأشار الكاشف إلى أنه جارى الإعداد لتنفيذ مراحل مشروع مستشفى الأطفال و الولادة بدير البلح و بتمويل من الهيئة العربية الدولية لاعمار غزة، و كذلك مشروع تطوير قسم الحروق بمجمع ناصر بدعم من MAP-UK ،لافتا إلى الانتهاء من السقف الثاني لمبنى الجراحات التخصصي بمجمع الشفاء الطبي و ذلك بدعم من البنك الاسلامى للتنمية،علاوة على أنه جارى توريد م مصاعد كهربائية لمستشفيات الوزارة،بمنحة مقدمة من الإغاثة الإسلامية.

وعن المشاريع التدريبية أوضح الكاشف بأنه تم خلال شهر أكتوبر تدريب فنيين من وزارة الصحة على استخدام و صيانة محطة توليد الأكسجين الخاصة بمجمع الشفاء الطبي بدعم من NORWAC،بالإضافة إلى تدريب فنيين مختبر بعدد 2 على زراعة ميكروب السل الرئوي فى مختبر الصحة العامة بالقاهرة بمنحة من منظمة الصحة العالمية ،بالإضافة إلى تنفيذ المرحلة الثانية من تدريب أخصائيي العلاج الطبيعي على تأهيل حالات الحروق.

و نوه الكاشف إلى مشاريع دعم التأهب للطوارئ على مستوى مستشفى ناصر بتمويل من MDM-Spain موضحا بأنه تم عمل تقييم من خلال مقابلات للطاقم الطبي العامل فى المستشفى و الإسعاف و الطوارئ ،و كذلك دعم التأهب للطوارئ على مستوى الرعاية الأولية التي كانت بتمويل من MDM-Franc.

وأشار إلى تنفيذ الخطوة الأولى من اتفاقية تطوير خدمات الصحة النفسية فى مراكز الصحة النفسية المجتمعية فى قطاع غزة وهي تقييم الصحة النفسية فى قطاع غزة و بدعم من MDM-Spain،بالإضافة إلى أنه جارى تنفيذ دورات لأخصائي التحاليل في الأردن ودورات لتمريض الأورام بمركز الحسين الطبي للأورام و ذلك بمنحة مقدمة من اللجنة الأردنية لدعم القطاع الصحي.

و لفت د.الكاشف إلى أنه تم عقد ورشتان عمل بعنوان (الرعاية الصحية بخطر) و ذلك ضمن مشروع حماية المستشفيات و الطواقم الطبية و سيارات الإسعاف أثناء الطوارئ(خلال العدوان الاسرائيلى) و ذلك بدعم من الصليب الأحمر.

هذا و أفاد د.الكاشف أنه تم إصلاح جهاز منظار القولون الخاص بمستشفى الرنتيسي للأطفال،و صيانة وحدة معالجة الصرف الصحي ومولد الكهرباء الرئيسي بمستشفى الأوروبي ،عدا عن صيانة السخانات بمجمع ناصر الطبي.

و على صعيد المشاريع التي تم تسويقها خلال شهر أكتوبر من العام الحالي أعلن مدير عام التعاون الدولي أنه تم تسويق 17 مشروع تطويري و خدماتي أبرزها توفير بعض الأصناف من المهمات الطبية لمرضى غسيل الكلى فى م,الرنتيسي التخصصي، بالإضافة إلى توفير أدوية و مهمات طبية لازمة لوزارة الصحة، كذلك تسويق مشروع احتياج الوزارة من مستهلكات القسطرة العلاجية و التشخيصية و التي تكفى لمدة عام ،عدا عن الاحتياجات المتنوعة لوزارة الصحة خاصة قوائم الأدوية و المستهلكات،و احتياج الوزارة من الأدوية و المستلزمات الطبية الأساسية و التي رصيدها صفر،و احتياجها أيضا من أصناف غسيل الكلى ورصيدها صفر،إلى جانب تسويق مشروع لتوفير مستهلكات القسطرة القلبية لمستشفى غزة الاوروبي، و توفير صنف الخاص بجراحة القلب (prolene suture).

وأفاد الكاشف أنه تم تسويق مشروع لتوفير وحدة أسنان لمجمع ناصر الطبي ،كذلك لإنشاء المستشفى المغربي بمحافظة رفح،عدا عن مشروع تزويد الوزارة بنظام الاتصال الداخلي،و توفير جهاز oxygen compressor , cylinder fillig،و مشروع مساعدة في صيانة محرقة مجمع الشفاء،كذلك تسويق مشروع تسهيل إدخال قطع غيار لجهاز تفتيت الحصى في مستشفى الأوروبي،و توفير المولد الكهربائي لمجمع الشفاء بقدرة kva 400،عدا عن مشروع توفير قطع غيار للأجهزة الطبية الخاصة بمستشفيات وزارة الصحة،لافتا إلى توفير فرص عمل ل (71) من الخريجين على بند التشغيل المؤقت.

ووجه مدير عام التعاون الدولي شكره وتقديره لكل من ساهم من الجهات المانحة ويساهم ف تطوير الخدمة الصحية وتقديم الدعم والمساندة لوزارة الصحة ومنشآتها الصحية والخدماتية.