الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات تقوم بسلسلة ندوات ولقاءات هادفة للحد من تعاطي وترويج المخدرات

نشر بتاريخ: 18/11/2006 ( آخر تحديث: 18/11/2006 الساعة: 22:19 )
رام الله -معا- أفاد فخري تركمان وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بأن اللجنة قامت مؤخراً بعدة نشاطات ولقاءات وندوات وأياماً دراسية هدفت إلى التصدي لانتشار آفة المخدرات وتعاطيها وترويجها بين أبناء المجتمع الفلسطيني، وشملت هذه النشاطات كافة المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأقامت اللجنة عده ندوات ولقاءات شملت مدرسي المدارس الثانوية وحوالي عشرين من الجمعيات الأهلية وعشرات وأولياء الأمور في مختلف محافظات قطاع غزه وهدفت إلى تعريفهم بالعواقب والنتائج السلبية المدمرة لتعاطي المخدرات وكيفيه اكتشاف الأسرة أو المدرسة للمدمن، وطرق توجيهه وإقناعه بضرورة العلاج .

وأكد عامر حلس عضو اللجنة الوطنية العليا في قطاع غزه بان هذه النشاطات تأتي بالتنسيق التام مع الإدارة العامة لمكافحه المخدرات ومركز بحوث الإدمان في غزه وبإرشادات الهيئة الوطنية العليا وبالتنسيق الكامل مع أمينها العام حسني شاهين لتتزامن هذه النشاطات مع أخرى في الضفة الغربية.

وأضاف حسني شاهين أمين عام الهيئة الوطنية بان الدور الريادي الذي تقوم بها اللجنة والهيئة والإدارة العامة لمكافحه المخدرات خصوصا بعد ملاحظات وردت عن طريق نقابه الأطباء ونقابه الصيادلة والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بان هناك ارتفاع ملحوظ في تعاطي المواد والأقراص المهدئة وخاصة بعد الاجتياح الاسرائيلي الأخير لقطاع غزه وخاصة بين فئة الأطفال وطلاب المدارس مما أدى بالهيئة بالتشاور مع اللجنة والإدارة العامة لمكافحه المخدرات بضرورة تكثيف حملات التوعية والإرشاد والتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة .

وشدد شاهين على ضرورة فرض رقابه صارمة على الصيدليات من خلال رسائل أرسلت إلى النقابة بضرورة الالتزام بمبادئ وأخلاق المهنة وعدم صرف الأدوية بدون وصفات طبية من أطباء مختصين .

بدوره أشار عصام جويحان المدير المهني للهيئة ومستشار اللجنة بانه رغم الظروف الصعبة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يعيشها أبناء شعبنا يجب علينا وضع هذه المشكلة على سلم أوليات الحكومة والسلطة وعدم التغاضي عما يدور لان هنالك استغلال بشع للظروف هذا هو المناخ الملائم لترويج وتعاطي المخدرات - وأضاف بان علينا جميعا التكاتف والتعاضد لمكافحه هذه الآفة الخطيرة لأنها تعتبر إحدى الجبهات التي يجب التصدي لها ومحاربتها .

وأكدت اللجنة على لسان الأمين العام حسني شاهين بأنها مستمرة في عمليه التوعية والإرشاد والوقاية بين مختلف فئات الشعب وذلك لتحقيق الهدف المنشود من خطتها الإستراتيجية في الحد من العرض والطلب على المخدرات لتحقيق حلمها وطن بلا مخدرات وأداء رسالتها الحد من انتشارها بالتعاون مع كافه المؤسسات والجمعيات الاهليه والحكومية على حد سواء .