الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناورة تدريبية في سلفيت لمواجهة كوارث محتملة

نشر بتاريخ: 12/12/2011 ( آخر تحديث: 12/12/2011 الساعة: 15:41 )
سلفيت- معا- نفذت محافظة سلفيت وبالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني مناورة تدريبية لزلزال افتراضي من أجل التدريب والاستعداد لمواجهة الكوارث والحد من مخاطرها، بحضور محافظ سلفيت عصام ابو بكر و اللواء احمد رزق مدير عام الدفاع المدني وقائد المنطقة العميد ركن محمد شحادة ومدير وحدة ادارة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني المهندس بشير احمد ومدراء المؤسسات الرسمية المدنية والامنية ومدراء وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي، ورؤساء البلديات في المحافظة .

وما ان دقت الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى تحولت البلدة القديمة في مدينة سلفيت الى ساحة عمليات كأخلاء للمدارس وانقاذ مصابين في المستشفيات الميدانية واطفاء حرائق كاول مناورة تنفذ في محافظة سلفيت بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة من المؤسسات الرسمية والاجهزة الامنية.

وأكد اللواء أحمد رزق مدير عام الدفاع المدني ان التدريب يتناول موضوع الكوارث الطبيعية لفحص الامكانيات والقدرات ولمعرفة جاهزية الجميع في كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية التي قد تحدث.وقال رزق ان هذه المناورة تهدف ايضا الى رفع الوعي المجتمعي لدى المواطنيين في التعامل السليم وقت حدوث الكوارث وقياس اداء طواقم الدفاع المدني ومدى استعداداتهم لاستخلاص العبر من اي اخطاء او تقصير.

وذكر مدير وحدة ادارة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني المهندس بشير أحمد ان الخطة تهدف الى تحقيق استجابة فعالة ومتكاملة في حالات الطوارئ من خلال الاعداد المسبق والى التعرف على واقع مؤسساتنا الحالية واستعدادها لمواجهة الكوارث في حال حدوثها.

وقال احمد ان مرحلة اعداد الخطة قد اكتمل، مما توجب علينا اجراء مناورة تدريبية لكارثة وتنفيذها على ارض الواقع وتقييم الامكانيات ونقاط الضعف للعمل على تحسينها وتطويرها للحد من مخاطر اي كارثة تقع في المستقبل .

بدوره أوضح محافظ سلفيت عصام ابو بكر ان هذه المناورة تنفذ في اطار الجهود المتواصلة للاستعداد للكوارث المحتملة انطلاقا من الدور الهام الذي يقع على عاتق المحافظة في تنظيم اوقات الطوارئ، وقياس مدى الجاهزية والتنسيق بين الاجهزة الامنية والاجهزة ذات العلاقة لمواجهة الكوارث المحتملة والحد من الاخطار المتوقعة، ومعرفة نقاط الضعف والاحتياجات، وقال أصبح لدينا في محافظة سلفيت خطة طوارئ كاملة تتضمن الامكانيات والية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في المحافظة.

واثنى ابو بكر على دور جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وكافة مؤسسات المحافظة التي ساهمت في هذه المناورة، وعلى التزامهم مع فريق ادارة الكوارث الذي تم تشكيله منذ اكثر من عام وصولا الى تنفيذ هذا السيناريو على ارض الواقع، لما يشكله هذا الموضوع من اهمية للجميع للحفاظ على مقدرات المحافظة، متمنيا السلامه للجميع وعدم حدوث اي كارثة.