الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية بقيمة 13 مليون دولار لدعم برنامج تطوير البلديات

نشر بتاريخ: 13/12/2011 ( آخر تحديث: 13/12/2011 الساعة: 18:43 )
رام الله - معا - وقع وزير التخطيط والتنمية الإدارية د. علي الجرباوي، ووزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع مدير البنك الألماني للتنمية مارك انجلهارت، بقيمة 9.5 مليون يورو لدعم برنامج تطوير البلديات الخاص بصندوق إقراض وتطوير البلديات خلال العام القادم.

كما وقع الجرباوي وانجلهارت اتفاقية أخرى بقيمة 3.5 مليون يورو لدعم برنامج خلق فرص العمل، والتي تهدف إلى العمل على استثمار الكثافة العمالية في المناطق الفلسطينية الأكثر فقراً من خلال توفير مشاريع بنية تحتية صغيرة، توظف أكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل في السوق الفلسطينية.

وقال وزير الحكم المحلي، د. خالد القواسمي إن الاتفاقية مع بنك التنمية الألماني لتمويل برنامج تطوير البلديات الذي ينفذ عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات، بقيمة 9.5 مليون يورو، هي ضمن مجموع منح بقيمة 33.5 مليون يورو، سيتم تقديمها لبلديات الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن المرحلة الثانية للمشروع.

وأكد د. القواسمي أن المرحلة الأولى من مشروع تمويل برنامج تطوير البلديات كانت تلكفتها 7.5 مليون يورو، ولكنها ارتفعت في المرحلة الثانية إلى 9.5 مليون يورو.

من جهته، أكد وزير التخطيط والتنمية الإدارية د. علي الجرباوي أهمية هاتين الاتفاقيتين، مشيداً بالتعاون الألماني الفلسطيني، والذي قدمت خلاله الحكومة الألمانية 42.5 مليون يورو.

وأكد د. الجرباوي أن الدعم الألماني تركز في دعم ثلاثة قطاعات، الأولى الحكم المحلي، لذلك كانت اتفاقية اليوم بقيمة 9.5 مليون يورو لدعم صندوق تطوير وإقراض البلديات وهو مشروع هام لأن الصندوق يتلقى المنح من عدة دول ومؤسسات، ولديه معادلة حول كيفية توفير هذا الدعم على الهيئات المحلية.

وأضاف د. الجرباوي: أما القطاع الثاني فهو تطوير الاقتصاد، حيث حصلنا على 8 مليون يورو هذا العام لتطوير الاقتصاد، وسنوقع اتفاقية بقيمة 3.5 مليون يورو لدعم التشغيل لإيحاد فرص عمل في فلسطين.

أما القطاع الثالث من الدعم الألماني فيخصص، وفقاً لوزير التخطيط، للمياه والمياه العادمة، مبيناً أن ألمانيا هي الممول الأساسي لمشاريع المياه والمياه العادمة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيداً بالدور الألماني الهام والحيوي في دعم قطاعات بالغة الأهمية بالنسبة للشعب الفلسطيني.

من جهته، قال مدير البنك الألماني للتنمية مارك انجلهارت إن ألمانيا ملتزمة بتقديم الدعم المالي الذي تعهدت بها لهذا العام والبالغ 40 مليون يورو، وهي نجحت بالفعل في تمويل مشاريع حيوية في الضفة الغربية وفي قطاع غزة بأكثر من هذه القيمة.