الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض فيلم "هاي مش عيشة" للمخرجة الفلسطينية علياء ارصغلي في الجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 19/11/2006 ( آخر تحديث: 19/11/2006 الساعة: 18:45 )
جنين -معا- نظمت دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الأمريكية في جنين عرضاً لفيلم "هاي مش عيشة" للمخرجة الفلسطينية علياء أرصغلي وذلك ضمن مهرجان شاشات الثاني لسينما المرأة في فلسطين.

ويصور فيلم "هاي مش عيشة" حياة 8 نساء فلسطينيات من خلفيات دينية واجتماعية مختلفة، وكيف يعشن ظروف الحرب، ويطمحن إلى السلام، في ظل واقع فظيع من المعاناة والآلام التي تعصف بحياتهن.

وتتكلم هؤلاء النساء خلال الفيلم بمرارة ولوعة وغضب ومساءلة، حيث يرين حياتهن منتجة فعالة مفعمة بالكرامة، إلا أن "الحرب" اختصرتها في المآسي والمخاوف والصدمات، فهن يتحدثن عن خسارة فادحة في مصادر رزقهن وأرضهن ومنازلهن وموت أحبائهن وضياع راحة بالهن وأهدافن، ويعبرن بقوة وعمق، على إصرارهن على حياة ذات معنى، فيها مشاركة وعطاء وطقوس وعظمة الحياة اليومية العادية، وليس حياة الحرب المهينة المرعبة.

وكان فيلم "هاي مش عيشة" قد حاز على جائزة "المهرجان الدولي التاسع لسينما المرأة" في تورينو، وهي جائزة السلام، كما حصل أيضاُ على تنويه خاص من لجنة التحكيم الدولية "لمقدرة المخرجة على التعبير بعمق عن مأساة وعنف الحرب وتأثيرها على الحياة اليومية للمرأة الفلسطينية".

كما عرض الفيلم في أكثر من خمسين مهرجاناً دولياً، من بينها مهرجان ميونخ الدولي للأفلام الوثائقية، ومهرجان أوبرهاوزن الدولي، ومهرجانات قرطاج والإسماعيلية والرباط الدولية، وفي مسابقة بينالي الفيلم العربي في باريس، ومهرجانات ملبورن وساو باولو الدولية، وفي مهرجانات جاكرتا، وميلان، وثسالونيكي، وسبيلت، وفي عدد كبير من المتاحف والجامعات العالمية.