الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون المسيحية بوزارة الاوقاف تدين حرق مسجد النور بقرية برقة

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 12:26 )
القدس -معا- أدان الدكتور حنا عيسى – وكيل الشؤون المسيحية بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية ما أقدم عليه المستوطنون بإضرام النار بمسجد النور بقرية برقة شمال شرق مدينة رام الله , ما أدى إلى احتراق الطابق الثالث من المسجد.

واعتبر الدكتور عيسى بان هذه الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون في الضفة الغربية مخالفة جسيمة واضحة للعديد من المواثيق والقوانين الدولية و اتفاقيات لاهاي وجنيف التي تطالب بضرورة عدم انتهاك حرمة وقدسية الأماكن المقدسة لدى الشعوب المختلفة , وتؤكد أيضا على ضرورة الحفاظ على الأوضاع الثقافية و التراثية في أي بلد . كما نصت المادة 18 من الإعلان العلمي لحقوق الإنسان على أن "لكل شخص الحق في حرية التفكير و الضمير و الدين ,ويشمل هذا الحق حريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر و الممارسات والتعليم بمفرده أو مع جماعة وأمام الملا أو على حده".. كما نصت المادة 27 من اتفاقية جنيف الرابعة على أن "للأشخاص المحميين في جميع الأحوال من الاحترام لأشخاصهم وشرفهم وحقوقهم العائلية وعقائدهم الدينية و عاداتهم وتقاليدهم ".

وأضاف الدكتور عيسى إن استمرار سلطات الاحتلال في سياستها التعسفية ضد المقدسات وأماكن العبادة الإسلامية والمسيحية يتناقض مع ابسط حقوق الإنسان ويعتبر انتهاكا صارخا للحقوق الإسلامية و المسيحية في فلسطين .

واختتم الدكتور عيسى قائلا "أننا في الشؤون المسيحية بوزارة الأوقاف ننظر بخطورة بالغة إلى ما وراء هذا الاستهداف المستمر و المتزايد في حرق المساجد مؤخرا ونعتبره نوعا من أنواع التمييز العنصري الديني بحق الأعراف والأديان الأخرى ,ونطالب بضرورة حماية تلك المقدسات من الانتهاكات الإسرائيلية وفق القانون الدولي".