الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: صفقة الإفراج شكلية واستثنت 5 أسيرات والأسرى المرضى والقدامى

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 14:29 )
رام الله -معا- حمّل وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع المسؤولية التامة لمفاوض حركة حماس على آلية الاتفاق على الدفعة الثانية من صفقة التبادل التي شملت (550 ) أسيرا فلسطينيا حيث تركت للجانب الاسرائيلي في اختيار أسماء المفرج عنهم.

وأوضح قراقع أن الصفقة حسب ما أعلن عن أسماء المفرج عنهم شكلية وصورية واستهتار فظيع بالمفاوض الفلسطيني ، حيث أن 70 % من المفرج عنهم أحكامهم ما بين شهر الى خمس سنوات.

وأشار قراقع الى أن 336 أسيرا من المفرج عنهم كان سيطلق سراحهم خلال هذا العام والعام القادم من بينهم 24 أسيرا كان من المقرر الإفراج عنهم هذا الشهر و 72 أسيرا من المقرر الإفراج عنهم الشهر القادم.

وقال قراقع أن هذه الدفعة قد استثنت 5 أسيرات فلسطينيات وعلى رأسهن أسيرات فلسطين المحتلة لينا جربوني وورود قاسم وخديجة أبو عياش، وهن من الأسيرات اللواتي لم تشملهن الدفعة الأولى ضمن 9 أسيرات بقين داخل سجون الاحتلال.

وقال:" لقد فشلت كل التوقعات بالإفراج عن الأسرى القدامى المعتقلين ما قبل اتفاقية أوسلو وعددهم 124 أسيرا وكذلك عن أسرى مرضى ومعاقين ومصابين بأمراض خطيرة".

وكشف قراقع أن الأسرى وعائلاتهم أصيبوا بصدمة من هذه الافراجات التي اعتبروها تكريسا للمفاهيم والشروط الاسرائيلية التي تتعامل مع الأسرى بشكل عنصري وبتمييز وإجحاف.