الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدى وجنيف ينظمان ورشة عمل حول حق الوصول للمعلومات في نابلس

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 14:09 )
رام الله -معا- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) و مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة (DCAF) يوم أمس، ورشة عمل للصحافيين حول "الحق في الحصول على المعلومات". وذلك في فندق القصر بمدينة نابلس.

وافتتحت الورشة بنبذة تعريفية عن مركز مدى قدمتها منسقة المشروع آلاء مطرية، كما قدّم نائب مدير مركز جنيف في رام الله نيكولا ماسون نبذة عن المركز ونشاطاته، وعن المفهوم الشمولي والواسع للقطاع الأمني.

وأدار ورشة العمل الخبير القانوني بلال البرغوثي الذي تحدّث عن مواضيع عديدة كمفهوم الحق في الوصول إلى المعلومات والتشريعات المحلية التي تضمن هذا الحق بما فيها مسودّة القانون الفلسطينية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

وقدّمت منسقة المشاريع في مركز جنيف فاطمة اعطيوي مداخلة حول مجموعة المعايير الدولية والممارسات الفضلى فيما يتعلق بالحق للوصول إلى المعلومة وأهم المبادرات الدولية في هذا المجال.

وتحدّث الصحافيون عن تجاربهم الشخصية ومحاولاتهم للحصول على المعلومات، كما تم عرض مشاكل محتملة قد تواجه الصحافيين خلال سعيهم للحصول على معلومة ما، حيث تم النقاش حول كيفية تجاوزها.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورشات العمل التي سيعقدها المركزان ضمن مشروع الحق في الحصول على المعلومات، بهدف مناقشة مسودة القانون الفلسطيني لحق الحصول على المعلومات وجمع آراء الصحفيين حوله، ورفع هذه التوصيات إلى صناع القرار.