الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ختام اعمال مؤتمر الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 15/12/2011 الساعة: 15:02 )
رام الله- معا- تحت شعار "الحرية الآن" وفي ظل أجواء ايجابية تنشرها في سماء فلسطين ظروف المصالحة الوطنية ورفرفة العلم الفلسطيني في سماء اليونسكو.. وفي ظل الشعور القوي لدى الشباب بقدرتهم على احداث الحراك، وقف الجميع احتراما أمام شباب واعين لقضيتهم، شباب يصيغون واجبهم ومسؤولياتهم الوطنية ودورهم في عملية بناء الدولة الفلسطينية، في ظل هذه القناعات اختتم شباب فلسطين أعمال مؤتمرهم اليوم في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة، حيث افتتح أمس رئيس مجلس الوزراء د.سلام فيّاض مؤتمر الشباب الفلسطيني بحضور الشباب صانعي المؤتمر و أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية و أعضاء المجلس التشريعي وقيادات العمل الوطني والاجتماعي، إضافة إلى ممثلي الاتحادات والمنظمات والمؤسسات الشبابية.

و اكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض أن مهمة الارتقاء بواقع الشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة المدنية والسياسية تحتل أولوية في عمل السلطة الوطنية.

وأشار إلى أن السلطة الوطنية أولت خلال الأعوام الماضية اهتماماً كبيراً بقطاع الشباب، وهيأت له سبل النهوض والتقدم في إطار خطتها التي استهدفت الارتقاء بالخدمات التعليمية والصحية والثقافية والرياضية والترفيهية، وعملت على تحسين التشريعات والأطر القانونية الناظمة للعمل الشبابي.
|157899|
وقد عبر نادر عطا محلل برامج الشباب والثقافة في برنامج الأمم المتحدة الانمائي ، عن فخره بهذا المؤتمر الهام ، واوضح انه كان لدى الشباب اليوم الفرصة للتعبير عن افكارهم وقناعاتهم ولكن البقية تعتمد عليهم في صياغة خططهم ورسم احلامهم وذلك من خلال مبادراتهم الشبابية التي ستصنع الحراك والتغيير في المجتمع .

اما وعد محمد القاسم منسقة الشباب في محافظة طولكرم وعضو اللجنة التحضيرية الشبابية للمؤتمر فقد اعربت عن ان الشباب بدأوا في المرحلة الفعلية لتطبيق ما كتب على الورق ليكون حقيقة واقعة الآن وغداً .
|157900|

وأضاف رمزي فرعون الناشط الشبابي بأن هذا المؤتمر نتاج عمل جماعي على مدار سنة كاملة اثبت فيه الشباب قدرتهم على المبادرة واتخاذ القرار وقدرتهم على القيادة في المجتمع الفلسطيني.

أمامنذر مسالمة مدير عام الشؤون الادارية والمالية والقائم بأعمال وزارة الشباب والرياضة فقد أكد على ان الآمال المعقودة على هذا المؤتمر كثيرة ومتعددة لأن الوزارة وشركاؤها من كافة الفصائل والتنظيمات المشاركة في هذا المحفل الشبابي يأملون جميعاً بأن يخرج المؤتمر بخطة عمل موحدة للاتحادات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني لا سيما العاملة في قطاع الشباب.

كذلك اكد مسالمة على يقين القائمين على وزارة الشباب والرياضة بقوة الشباب وقدرتهم على الذل والعطاء واكد على ان وزارة الشباب والرياضة سوف تلتزم بما يخرج عن الورش من توصيات مشدداً على اهمية محور الوحدة الوطنية وتوصياته كونها اولوية وطنية .

وفي كلمته بإسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر فقد أكد وليد عطاطرة المنسق العام للمؤتمر ان هذا المؤتمر جاء ببنيته ومحاوره نتيجة جهود وقيادة هيئة المتابعة الشبابية لاعمال المؤتمر السابق.

وأضاف عطاطرة : نحن واثقين ان مؤتمرنا هذا سيحول التوصيات الى برنامج عمل مشترك للعام 2012، تحمله الى التنفيذ كافة الاتحادات والمنظمات والمؤسسات والاندية والمراكز والمبادرات الشبابية والطلابية، اضافة الى انتخاب هيئة شبابية استشارية ومجموعات عمل دائمة لمتابعة التنفيذ.

وقد وجه عطاطرة شكره الى القائمين على المؤتمر والشركاء جميعاً ، حيث شكر مكتب رئيس الوزراء على متابعته المباشرة لاعمال التحضير لهذا المؤتمر، كذلك دائرة تنمية الشباب في جمعية الدراسات العربية في القدس، ومفوضية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في لبنان وسوريا، والى شبكة المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة، والى جمعية الشباب العرب (بلدنا) في حيفا. كما شكر بقية اعضاء اللجنة التحضيرية على جهودهم المخلصة وهم: اتحاد الخريجين المتعطلين عن العمل، الحملة الوطنية الشبابية لانهاء الانقسام والاحتلال، جامعة بيرزيت، اتحاد الشباب الفلسطيني، منتدى شارك الشبابي، مركز فن الحياة، جمعية صناع الغد، مؤسسة تعاون لحل الصراعات، متطوعو الهلال الاحمر الفلسطيني، مؤسسة التربية العالمية "مبادرة الهام فلسطين " وكذلك برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP.

كما شكر كافة المتطوعين الذين واصلوا الليل بالنهار، في القدس، وغزة، وحيفا، وهناك في لبنان، و في هذا المؤتمر، من اجل توفير كل شروط نجاحه المتميز. وشكر الميسرين والمتحدثين ومركزي محاور المؤتمر الذين سيحملونه الى النهايات المنشودة.

و الجدير ذكره أن هذا المؤتمر جمع خلاصة توصيات الشباب في كافة تجمعاتهم، حيث تم عقد مؤتمرات فرعية في القدس لتأكيد الهوية الوطنية الفلسطينية للشباب المقدسي و في حيفا وتأكيداً لرغبتهم وتعبيراً عن انتمائهم للشعب العربي الفلسطيني، عقدت المؤسسات الشبابية لقاءاً تحضيرياً لهذا المؤتمر ، كذلك في غزة نفذت ورشة العمل التحضيرية للمؤتمر في القطاع للتأكيد على ان فلسطين و ارادة الشباب اقوى من الانقسام،ومن الاحتلال والحصار و في بيروت ايضاً عقد مؤتمر فرعي ليؤكد الشباب على حقهم المقدس في العودة للوطن.

هذا ومن المنتظر اليوم نشر البيان الختامي لأعمال المؤتمر الذي يعوّل عليه شباب فلسطين الكثير والذي هو بالنسبة لهم نقطة الإرتكاز لبدء تنفيذ الخطط ومتابعتها والاحتفال بشكلها النهائي.|157901|