الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلالة على لقاء الوطني مع ليبيا

نشر بتاريخ: 15/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 20:30 )
اطلالة على لقاء الوطني مع ليبيا
حاولنا كثيرا وسجلنا اخيرا، انضباط تكتيكي وتوازن دفاعي رائع واللمسة الاخيرة تنقصنا، الزيادة العددية في المنطقة الامامية تقودنا للشباك، الجانب البدني بحاجة لمزيد من الجهد، الخطيب رائع وسالم مشاكس متسرع وزعترة فدائي

الخليل - معا - عبد الفتاح عرار - بغض النظر عن النتيجة التي لم اركز عليها كثيرا رغم اننا كنا نستحق الفوز ولا نستحق الخسارة لكن الشباب في النهاية ابقوا على حظوظهم بالتاهل من ناحية وخرجوا بنتيجة اقل ما يقال عنها ابعدتنا عن خسارة لم نكن نستحقها لاننا قدمنا مباراة جيدة وخاصة في الشوط الثاني وتطور اداء الفريق بشكل ملفت بعد الزج بعلي الخطيب الذي حرمه المدافع الليبي من هدف كان يستحق تسجيله لتتويج جهده الرائع. وبالتعادل مع ليبيا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة يكون منتخبنا الوطني قد حصد اول نقطة له بعد الخسارة امام الاردن في الجولة الاولى وابقى على حظوظه بخطف احدى البطاقتين قائمة شريطة الفوز على منتخب صقور الجديان في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة وانتظار نتيجة الاردن وليبيا.
|157861|
انضباط سلوكي
اسعدني كثيرا الانضباط السلوكي للاعبينا داخل الملعب فابتعدوا عن الاحتجاجات الا ما ندر وفي نطاق المعقول مما جعلهم يركزون في المباراة ويتجنبون تلقي بطاقات مجانية كما حدث في مباراة الاردن. وهذا منحنى رائع اذا ما حافظنا على هذا الظهور والابتعاد عن الظواهر السلبية التي كلفتنا الكثير في مباراة الاردن ومن قبلها كثيرا. كما تمت معالجة العديد من الاخطاء التي ظهرت في المباراة السابقة وما ظهر من هفوات يمكن علاجه ببساطة لانها ليست اخطاء كارثية.

عليان وزعترة والثنائيات
قدما اكثر من جملة تكتيكية رائعة بينهما ولو ان التركيز موجود في اللمسة الاخيرة لكنا افتتحنا التسجيل في الدقيقة 15 وهذا الانسجام بين اللاعبين لا بد ان يتواصل وفي اعتقادي ومن خلال تحركات زعترة وعليان اؤكد ان بامكانهما ان يكونا ثنائي رائع في خط المقدمة نظرا لحسن تمركز عليان وفكر زعترة وفدائيته في الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة. ثنائي اخر ظهر بشكل رائع ولم يكن لهما سوى هفوة وحيدة كلفتنا تلقي هدف في الدقيقة 41، الثنائي خضر يوسف ومراد اسماعيل تناوبا على تبادل المراكز والقيام بالواجبين الدفاعي والهجومي وقدما مباراة رائعة خاصة في جانب الاسناد الدفاعي مع ميول نسبي لاسماعيل على الجانب الهجومي ارى ان يتنامى في المستقبل لانه لاعب يجيد البينات ولديه فكر كروي مميز وخاصة اذا اسعفه منسوب اللياقة البدنية. الثنائي الاخر الذي تميز بتبادل المراكز وتناوب الواجبات هو المصري وذيب فبوجودهما كان هناك توازن دفاعي وتغطية مدروسة لم تعطي فرصة لليبيين بالاختراق من العمق الا في كرة واحدة عاد لها مراد اسماعيل واجاد التغطية قبل نهاية المباراة.
|157862|
فرص عديدة عابتها اللمسة الاخيرة
بداية المباراة كان بامكان عليان التسجيل في الدقيقة السادسة ومن بعدها فرصة زعترة وفرصة نعمان ولكن المشكلة كانت في اللمسة الاخيرة التي تمتاز بالتسرع وعدم التركيز في اختيار زاوية التسديد ودقته وهذا لا يحتاج سوى لمزيد من التوجيه من الجهاز الفني ومنح اللاعب مزيد من الثقة في نفسه ولن يكون صعبا على الكابتن جمال محمود وخاصة انه يمتلك مجموعة لديها الرغبة في التطور حتى لو تم استغلال جزء من هذه الفرص كما حدث في مباراة الاردن التي اضعنا فيها اكثر من فرصة لان تسجيل هدف يضاعف الروح المعنوية ويحفز اللاعب على بذل مزيد من الجهد حتى لو كان هناك تراجع في المنسوب البدني. ومن المنطقي جدا ان يضيع أي فريق عدد من الفرص لكن في ذات الوقت يتم استثمر بعض منها لان استمرار الاضاعة غالبا ما يؤدي لتقبل اهداف ويدفع الفريق لحالة من الاحباط.

انضباط تكتيكي وتوازن دفاعي
سجل منتخبنا في لقائه امام ليبيا حالة من الانضباط التكيكي ربما ساهم في خلقها الانضباط السلوكي والابتعاد عن العصبية فكانت الخطوط متقاربة والانتشار سليم في وسط الملعب مع اندفاع للامام وان كانت الزيادة العددية في المنطقة الامامية بحاجة لمزيد من اللاعبين رغم اننا شاهدنا ذيب والمصري يشركان في العديد من الهجمات. وشكل هذا الانضباط خطورة على المرمى الليبي من نحية وضيق المساحات بشكل افضل مما كان عليه في المباراة امام الاردن واستطعنا الاستحواذ على الكرة في اكثر من مناسبة وما يلزمنا لاكتمال هذا الجانب هو تفعيل الاطراف والزيادة العددية في المقدمة. ام على صعيد الخط الخلفي فبدى خط الدفاع متوازنا واكثر ثقة وتفادى الوقوع في الاخطاء ومنح كرات ثابتة للمنافس في منطقة المناورة كما اندفع المدافعون لوسط الملعب مما قارب الخطوط وضيق المساحات فادى ذلك الى وجود حالة من الانضباط التكتيكي عبر تبادل الكرات والتمركز السليم خاصة في وسط الملعب اذا ما استثنيا كرة الهدف.
|157863|
الجانب البدني والالتحامات
مع وجود الانضباط التكتيكي من ناحية والاداء الرجولي لا بد من تواجد مخزون بدني يتم توزيعه على شوطي المبارة وقد ظهر التراجع في الجنب البدني في مباراة الاردن بشكل واضح مع تحسن طفيف امام ليبيا ربما كان سببه تقارب الخطوط ولكن نقص اللياقة ظهر من خلال الالتحامات البدنية لتي كنت تحسم لصالح الليبيين وايضا من خلال السيطرة على بعض اوقات المباراة بعد بذل أي جهد ومن ثم يتم استجماع القوى والبدء ببناء الهجمات ولو تمتع لاعبونا باللياقة البدنية الكافية لفرضوا ايقاعا مختلف على مجريات اللقاء وربما كانت لهم كلمة الفصل واذا ما راجعنا مباريات منتخبنا نجد ان الجهد الوفر يتم بذله في الربع ساعة الاولى من المباراة وبداية الشوط الثاني وفي اخر عشر دقائق وهذا يعني انه مع البداية يكون اللاعب معد بلياقته البدنية التي تجعله يبدأ بقوة ومن ثم يبدأ التراجع التدريجي وهذا طبيعي لكن لدى منتخبنا يبدو واضحا ومع بداية الشوط الثاني يكون اللاعبين قد عادوا استجماع قواهم ويبدؤوا بقوة الى ان يحدث نوع من التراجع وعند اقتراب النهاية يتم بذل المخزون الاضافي وهذا ما حدث امام ليبيا فكانت الربع ساعة الاولى جيدة وبداية الشوط الثاني جيدة وضغطنا قبل نهاية المباراة بعشر دقائق وبما ان العلة واضحة فيجب علينا التنبه بضرورة اعداد لاعبينا بدنيا رغم علمنا بعدم كفاية فترة الاعداد الا انه باستطاعتنا وضع برنامج بدني يمكن لاعبينا من التفوق في الالتحامات البدنية المشتركة.

خالد سالم مشاكس يجيد التمركز ولكن!
ظهر سالم بشكل جيد في مباراة الاردن وعابته اللمسة الاخيرة والتسرع في التسديد وعدم التركيز ويحتاج لمزيد من الثقة والتوجيه لانه لاعب يجيد التمركز بشكل رائع وبامكانه استثمار الفرص التي تسنح له اذا ما ركز وتأني وخاصة انه صغير السن ومع اكتسابه الخبرة من الممكن ان يكون نجم في خط المقدمة وخاصة انه يمتلك ملكة التسجيل.
|157864|
العقرب علي الخطيب
دخوله لارض الملعب اعطى اضافة جديدة لخط الوسط وشكل خطورة كادت ان تتوج بهدف في الدقيقة 79 اخرجها المدافع الليبي عن خط المرمى اضافة لجرأته في المراوغة وشهيته المفتوحة على التسديد ودقته في ارسال العرضيات اذا ما نفذنا قاعدة الكثافة العددية في المقدمة وربما كنت اتمنى ان يلعب الخطيب منذ لبداية في الجبهة اليسرى وتفاءلت بنزوله لارض الملعب خاصة ان اللاعب يعيش حالة تالق بعد ادائه الطيب في مباراة البحرين الودية وتسجيله هدف الفوز.

عماد زعترة اضافة
شدني الاندفاع لبدني للاعب عماد زعترة وادائه الرجولي عند اجراء عملية الضغط على اللاعب المنافس وتوج جهود ادئه الفدائي بالتحام هوائي استطاع التفوق من خلاله هدف التعديل وكان بامكانه ايضا تسجيل هدف في الدقيقة الخامسة عشرة الا انه تعثر وفقد الاتزان عند التسديد بسبب استخدام المدافع الليبي قوته البدنية لمنعه من التسديد لكنه سدد رغم الضغط عليه وفي اعتقادي ان مزيدا من الانسجام لهذا اللاعب مع الفريق قد يجعل له دور مهم في قادم اللقاءات.

محمد المصري سد الثغرة
الدفع بمحمد المصري بعد غياب حسام ابو صالح والاعتماد على حربي في الجهة اليمنى سد ثغرة في العمق الدفاعي نظرا لطول قامته وادائه الرجولي واجادة التمركز في العمق امام ليبيا ونقل الكرات مباشرة الى الاطراف بدقة وقيامه ببعض المغامرات الهجومية بين الفينة والاخرى اضافة لسرعة المصري التي اسعفته في الارتداد عند الهجمات المرتدة.

استغلال النقص العددي
تاثر المنتخب الليبي بالنقص العددي وحاول منتخبنا استغلال هذا النقص ونجح بشكل جزئي في استغلال هذا النقص حتى الدقائق الاخيرة التي اظهرت تفوق ملحوظ لمنتخبنا وخاصة في منطقة الوسط عابنا فيه النجاعة الهجومية وعدم الوصول للمرمى من اجل التعديل المبكر ومن ثم التفوق. بكل تاكيد كانت النتيجة مقبولة لجماهيرنا اذ اننا لم نخرج خاسرين بعد ان قدمنا عرضا مقنع وخاصة في اخر ربع ساعة.
|157865|
حولنا كثيرا وسجلنا اخيرا
نعم تم تتويج جهود لاعبي منتخبنا المتواصلة وظهوره بشكل افضل بكثير من مباراة الاردن بهدف جميل من كرة جماعية واصرار متواصل من اجل عدم فقدان الامل وتوديع البطولة فمع عديد الفرص التي سنحت لمنتخبنا من اجل التقدم اولا ومن ثم محاولات التعديل المتكررة اثمرت االجهود عن هدف التعادل الذي اجزم انه لو جاء مبكرا لاستطعنا تسجيل هدف الفوز وهذا ما اختلف عن مباراة الاردن التي وفي شوطها الثاني خلت من الاثارة وعدم المحاولة بشكل جيد من اجل تقليص الفارق قبل تسجيل الدردور هدفه الرابع اما امام ليبيا فكان الوضع مختلفا وبقيت المعنويات مرتفعة حتى استطعنا التعديل. وان كانت نتيجة التعادل مقبولة فنظرا للادء في هذه المباراة لم نكن نستحق الخسارة اطلاقا.
|157866|