الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

13500 جندي وطائرات ومنصات صواريخ لحماية اولمبياد لندن

نشر بتاريخ: 16/12/2011 ( آخر تحديث: 16/12/2011 الساعة: 14:00 )
بيت لحم- معا- ستوفر بريطانيا ما يصل الى 13500 جندي لحماية دورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2012 وهو أكبر من عدد قواتها في أفغانستان بعدما قال منظمو الدورة ان الاوضاع العالمية تتطلب ضرورة مضاعفة اجراءات الامن.

وقال وزير الدفاع فيليب هاموند ان الدعم العسكري سيوفر احتياطيا لافراد الشرطة والامن الخاص المكلفين بالفعل بتأمين محيط المناطق التي تستضيف أحداث الاولمبياد وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في أكبر عملية أمنية في بريطانيا في وقت السلم.

وسيشمل الوجود العسكري قوات خاصة ووحدات خاصة لمكافحة المفرقعات الى جانب قوة طواريء خاصة من 1000 فرد "تحسبا لاي طواريء مدنية مرتبطة بالاولمبياد."

وسيتم حماية القرية الاولمبية في ستراتفورد بشرق لندن بصواريخ للدفاع الجوي على غرار الاجراءات التي اتخذت في دورتي بكين 2008 واثينا 2004 .

وقال هاموند في بيان نشرته وكالة "رويترز"، "الاولمبياد وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في العام القادم أحداث لا تتكرر سوى مرة واحدة في كل جيل بالنسبة لبريطانيا.

"نريد أن تكونا امنتين حتى يتسنى لكل المتنافسين والحاضرين الاستمتاع بالالعاب احتفاء بالانجاز الرياضي والاحتفال الثقافي."

وقال وزير الرياضة هيو روبرتسون في وقت سابق هذا الشهر ان تزايد القلق بشأن الامن العالمي عقب انتفاضات الربيع العربي وغيرها من الاحداث أدى الى زيادة ميزانية تأمين الالعاب الى 553 مليون جنيه استرليني (850 مليون دولار) من 282 مليون جنيه وفق تقديرات سابقة.

وجرى تخصيص 475 مليون جنيه أخرى لاعمال الحراسة وغيرها من اجراءات الامن خارج الاستادات حيث سيكون 12 ألف شرطي في الخدمة في أوقات الذروة.

وسيكون انتشار الجيش لحماية الاولمبياد أكبر من انتشاره في أفغانستان حيث يوجد نحو 9500 جندي بريطاني.

وستعمل قوات الجيش مع حراس من شركة جي 4 اس للامن الخاص ومتطوعين ليبلغ الاجمالي 23700 فرد ارتفاعا من عشرة الاف وفق تقديرات أولية.

وسترابط السفينة اتش.ام.اس اوشن أكبر سفن البحرية الملكية في نهر التيمس في جرينويتش لتعمل كقاعدة لطائرات عسكرية في حين سيتم نشر السفينة اتش.ام.اس بولوارك قبالة الساحل الجنوبي.

كما سيتم نشر طائرات تايفون المقاتلة في قاعدة نورثولت التابعة لسلاح الجو الملكي في غرب لندن.