السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اليونسكو" تحث واشنطن على العودة لدفع مستحقاتها

نشر بتاريخ: 16/12/2011 ( آخر تحديث: 17/12/2011 الساعة: 09:10 )
القدس- معا- دعت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" ارينا بوكوفا واشنطن الى العودة الى دفع مستحقاتها بعد ان توقفت عن دفعها اثر قبول فلسطين في المنظمة.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته وكالة الانباء الكويتية يوم الجمعة ان بوكوفا اكدت خلال مباحثاتها مع اعضاء من الكونغرس الامريكي في واشنطن ضرورة عودة تمويل الولايات المتحدة لليونسكو حيث سلطت الضوء على اهمية العمل الذي تضطلع به المنظمة في مختلف ارجاء العالم.

وقالت ان بوكوفا اشارت الى ما تقوم به اليونسكو من حماية حرية التعبير وتعزيز سلامة الصحافيين وتعزيز تعليم البنات وتحسين تدريب المعلمين وهو من مجمل عدد من التحديات الهامة الاخرى التي تضطلع بها.

واضافت ان المديرة العامة لفتت الانتباه بصورة خاصة الى ما قامت به المنظمة في مجال تعزيز المؤسسات الديمقراطية وتحقيق الاستقرار في الدول التي تحظى باهتمام خاص من قبل الولايات المتحدة.

ونقلت عن بوكوفا قولها "ان وقف التمويل هذا يحد من قدرتنا على تنفيذ برامجنا في العراق وافغانستان البلدين اللذين يقعان في صلب الاهتمامات القومية للولايات المتحدة الامريكية".

يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية التي انسحبت من منظمة اليونسكو عام 1984 وعادت اليها عام 2003 اعلنت سحب دعمها المالي للمنظمة الذي يمثل 22 في المئة من الميزانية (70 مليون دولار) اثر قبول دولة فلسطين في اليونسكو في ضوء تشريعين امريكيين يمنعان تمويل اي وكالة في الامم المتحدة تقبل الفلسطينيين بصفتهم دولة كاملة العضوية.

وكان المؤتمر العام لليونسكو وافق في 31 اكتوبر الماضي على ان تصبح فلسطين العضو 195 في المنظمة حيث اصبح هذا الامر رسميا في 23 نوفمبر الماضي عندما وافقت فلسطين ووقعت على الميثاق التاسيسي للمنظمة الموجود في الارشيف القومي في العاصمة البريطانية فيما رفع علم فلسطين على مقر المنظمة الثلاثاء الماضي.