الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر مصرية: إسرائيل تربط رفع الحصار بإطلاق شاليط

نشر بتاريخ: 20/11/2006 ( آخر تحديث: 20/11/2006 الساعة: 08:17 )
معا- قالت مصادر مصرية موثوقة إن إسرائيل تشترط الإفراج عن الجندي الاسير في غزة غلعاد شاليت قبل رفع الحصار.

وقالت المصادر المصرية انه «لا يمكن لرئيس الحكومة الإسرائيلية أيهود أولمرت أن يتعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة فيما شاليت رهينة لدى حماس»، مؤكدة أن «هذا الأمر جوهري بالنسبة الى أولمرت ويمس شعبيته وصدقيته لدى الإسرائيليين».

وأوضحت أن رئيس الوزراء السابق أحمد قريع توجه إلى دمشق أمس في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في مهمة عاجلة للبحث في مدى إمكان الإفراج عن شاليت».

وأشارت إلى أن إعلان تشكيل الحكومة سيرجأ الى حين عودة قريع من دمشق، رغم الاتفاق بين حماس والرئيس محمود عباس على تكليف رئيس الجامعة الإسلامية السابق محمد شبير رئاسة الحكومة، وعلى توزيع الحقائب الوزارية.

وفي دمشق، قال نائب رئيس المكتب السياسي لـحماس موسى أبو مرزوق لـ «الحياة» ان هناك شروطاً عدة «يجب ان تتحقق قبل انجاز الحكومة» تشمل الحصول على ضمانات دولية بفك الحصار، والبدء باجراءات لإعادة إحياء منظمة التحرير واطلاق المعتقلين ورد الأموال المجمدة لدى اسرائيل، اضافة الى الاتفاق على توزيع الوزارات»، مشددا على ضرورة «التزامن» بين تشكيل الحكومة وإحياء مؤسسات منظمة التحرير. ومن المقرر أن يعقد اجتماع موسع بين عباس ومشعل في دولة عربية بحضور دولي قد تستضيفه القاهرة أو دمشق والدوحة، على حد قوله.