الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يبحث مع وزير التنمية البريطاني اشكال الدعم الذي يقدم للسلطة

نشر بتاريخ: 17/12/2011 ( آخر تحديث: 17/12/2011 الساعة: 23:07 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، بعد ظهر اليوم السبت، وزير التنمية البريطاني اندرو ميتشل، والوفد المرافق له، حيث وضعه في صورة أخر التطورات السياسية، والأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وتركز البحث حول سبل التعاون وأشكال الدعم الذي تقدمه بريطانيا لمساعدة السلطة الوطنية، وبما يساهم في تعميق استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وركائزها وبنيتها التحتية، وبما يشمل المناطق المسماه (ج)، والتي تشكل 60% من مساحة أراضي دولة فلسطين القادمة.

وشدد فياض على أن أولوية السلطة الوطنية في هذا المجال تتمثل في بذل أقصى الجهود للقيام بذلك في القدس الشرقية والمناطق المسماه (ج)، وفي قطاع غزة.

كما شدد رئيس الوزراء على أن السلطة الوطنية تواصل جهودها لتقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية، باتجاه الاستغناء الكامل عنها، وبما يمكن من تركيز الدعم في المرحلة القادمة للنهوض بالمشاريع التطويرية والبنية التحتية لدولة فلسطين.

وأكد رئيس الوزراء على أن نجاح السلطة الوطنية في تحقيق الاكتفاء الذاتي دون الاعتماد على المساعدات الخارجية يستدعي إلزام إسرائيل بالتوقف التام عن حجز أموال العائدات الضريبية الفلسطينية، لما يمثله ذلك، أولا من انتهاك خطير للاتفاقات الموقعة باعتبار أن هذه الأموال فلسطينية، وثانيا لما تلحقه هذه السياسة من ضرر بالغ في عجلة الاقتصاد الفلسطيني والثقة بالسلطة الوطنية.

وجدد رئيس الوزراء موقف السلطة الوطنية الثابت من ضرورة إلزام إسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة، وبما في ذلك رفع نظام التحكم والسيطرة التعسفي، وما يلحقه من أضرار بالغة على عجلة الاقتصاد.

وحضر الاجتماع القنصل البريطاني لدى السلطة الوطنية، ووزير التخطيط والتنمية الإدارية د.علي جرباوي، وعدداً من مساعدي رئيس الوزراء.