الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية حول الزراعة العضوية في طولكرم

نشر بتاريخ: 18/12/2011 ( آخر تحديث: 18/12/2011 الساعة: 02:40 )
طولكرم- معا- عقدت وزارة الزراعة الفلسطينية دورة تدريبية حول الزراعة العضوية وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زراعة محافظة طولكرم.

ويأتي ذلك ضمن مشروع تعزيز وبناء قدرات وزارة الزراعة الفنية والإدارية وتطوير الأعمال الزراعية الممول من الحكومة الايطالية والمنفذ عن طريق معهد ما فوق البحار الايطالي ووزارة الزراعة الفلسطينية ومركز التنمية الريفية المتكاملة(CIRD) ، حيث تستهدف منسقي المشروع من المهندسين العاملين في مديريات الزراعة حيث يغطي المشروع 11 محافظة في الضفة الغربية.

وتحدث منسق المشروع من وزارة الزراعة المهندس ماجد الجنيدي أن هذا المشروع يتضمن عدة مكونات من أهمها بناء أرشيف الكتروني لوزارة الزراعة وجمع البيانات الخاصة بمزارعي قطاع الزيتون وبناء نظام جمع المعلومات الخاص بمزارعي الزيتون MIS بالإضافة لعمل دراسات وأبحاث علمية خاصة بقطاع الزيتون ومن ضمنها دراسة ومراقبة ذبابة ثمار الزيتون.

كما أضاف المهندس ماجد الجنيدي انهم يقومون بدراسة أصناف الزيتون الفلسطيني بالإضافة إلى دعم مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني وإدخال تقنيات حديثة لعصر ثمار الزيتون وعقد سلسلة من الدورات التدريبية لمهندسي وزارة الزراعة والمتعلقة بالممارسات الخاصة بقطاع الزيتون وبالأخص حول الزراعة العضوية، حيث تأتي هذه الدورة وهي دورة متقدمة حول الزراعة العضوية وهي الدورة الثانية التي تم تنفيذها من خلال هذا المشروع.

كما تحدث مدرب الدورة المهندس الزراعي أكثم بدران حول الترخيص العضوي لإنتاج الزيت الفلسطيني حيث أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب فريق مؤهل من كادر مهندسي وزارة الزراعة الفلسطينية لتطبيق نظام الزراعة العضوية على كروم الزيتون لإنتاج الزيت العضوي بهدف زيادة القدرة التسويقية والتنافسية للمنتج الفلسطيني في الأسواق العالمية والمحلية وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك , حيث أن هذا النظام يعتمد على مدخلات الإنتاج المحلية ويحظر فيه استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية.

وأفاد المدرب أكثم بدران أن هذه الدورة هي الثانية من نوعها والتي تهدف إلى تأهيل 16 مهندس زراعي من مديريات الزراعة في محافظات الضفة الغربية وتأهيلهم للقيام بتطبيق النظام المتبع والتفتيش اللازم للحصول على الشهادة المطلوبة.

وأضاف مدير دائرة زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب بان مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية الزراعة على استعداد تام لتسهيل عقد العديد من الدورات التي من شانها إفراز الكادر المؤهل في كل المجالات الزراعية.