الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المؤتمر الوطني الثالث لمقاطعة اسرائيل

نشر بتاريخ: 18/12/2011 ( آخر تحديث: 18/12/2011 الساعة: 12:19 )
الخليل-معا- افتتح صباح يوم امس في مجمع اسعاد الطفولة في مدينة الخليل المؤتمر الوطني الثالث لمقاطعة اسرائيل وذلك باشراف اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.

وشارك في هذا المؤتمر عدد من الشخصيات الوطنية والاعتبارية الفلسطينية والعربية وعدد من الشخصيات الاجنبية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

وتتشكل هذه اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل من تحالف عريض لمعظم القوى والنقابات والمؤسسات في المجتمع المدني الفلسطيني.

ويسعى المؤتمر لتوسيع دائرة التبني الفعلي من قبل مجتمعنا لمقاطعة اسرائيل كاستراتيجية مقاومة مدنية شعبية فعالة تمتد جذورها في التجربة النضالية الفلسطينية.

وهدف المؤتمر الى المساهمة العملية في نشر وتعزيز ثقافة المقاطعة في اوساط شعبنا في كل اماكن تواجده، رفضا لسياسات الاحتلال وسياسة الابارتهيد ضد الشعب الفلسطيني.

وجسد المؤتمر الارادة الفلسطينية الموحدة والمصممة على نيل حقوقنا المشروعة وعلى رأسها التحرر والعودة وتقرير المصير. واتى المؤتمر تعبيرا عن الشكر والامتنان لشرفاء العالم الذي يقفون الى جانب الحق الفلسطيني في وجه الاحتلال والابارتهيد.

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حملت عنوان "تعزيز حملة المقاطعة فلسطينيا كمقاومة شعبية فعالة" وتحدث في الجلسة الافتتاحية التي ادارها الدكتور عثمان ابو صبحة كل من محافظ الخليل كامل حميد والدكتور واصل ابو يوسف ممثل القوى الوطنية والاسلامية وكذلك ممثل اللجنة الوطنية للمقاطعة.

الجلسة الاولى حملت عنوان "مقاطعة اسرائيل دوليا : نجاحات وتحديات وافاق" وادارت الجلسة هند عواد منسقة اللجنة الوطنية للمقاطعة. وتحدث كل من ثوبلي شولي عضو لجنة تنفيذية في اتحاد نقابات جنوب افريقيا ومايكل ديس ممثل اللجنة الوطنية للمقاطعة في اوروبا وآدم هوروبتز صحفي امريكي يدعم حملة مقاطعة اسرائيل.

اما الجلسة الثانية فقد حملت عنوان "مقاطعة اسرائيل محليا: برامج واقعية وتحديات". ورأس الجلسة حيدر ابراهيم الامين العام لاتحاد عمال فلسطين. وتحدث فيها كل من: ابراهيم الشقاقي وعمر عساف وصلاح هنية ورانيا الياس.

وبعد الظهر عرض فيلم عن المقاطعة في الاعلام البديل وابتدأت ورشات العمل حيث كانت هنالك سبع مجموعات وكل مجموعة ناقشت الموضوع التالي: الشباب والطلبة، ومؤسسات المرأة، ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل الرسمي، والقطاع الخاص، والمقاومة الشعبية للجدار والمستوطنات، والمقاطعة العالمية.

وأشرف على هذه المجموعات: مختار الجعبري وهيثم عرار وبادرة جرادات ود. محمد سليمية و منذر الجنيدي وعيسى سميرات و جمال جمعة وممثل اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل ثم تم قراءة توصيات الورشات.

واختتم المؤتمر بكلمة توجيهية للمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الذي شكر المشاركين في هذا المؤتمر وخاصة الوفود الاجنبية، كما تحدث عن وثيقة وقفة حق التي اصدرها رجال الدين المسيحي في فلسطين والتي تتحدث عن المقاطعة، كما قدم بعض الاقتراحات والتوجيهات العملية.