الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

وزير الزراعة أغلاق معبر المنطار سيكبد المزارعين والتجار خسائر فادحة

نشر بتاريخ: 20/11/2006 ( آخر تحديث: 20/11/2006 الساعة: 15:41 )
خان يونس- معا- ناشد وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا المؤسسات الحقوقية والدولية بالضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح معبر المنطار، وردعه عن سياسته القاضية بإغلاق المعابر وقتما يحلو له ويشاء من أجل زيادة معاناة المزارعين والتجار الفلسطينيين.

وحذر من أن مواصلة إغلاق معبر المنطار"كارني" سيؤدي إلى تكبيد المزارعين والتجار خسائر فادحة، وخاصة بعد حلول موسم تصدير التوت الأرضي والزهور والخضروات.

جاءت تصريحات الأغا خلال إجتماعه اليوم الأثنين بعدد من التجار ورؤساء الجمعيات الزراعية في مكتبه بمقر الوزارة بغزة، وذلك للإطلاع على معاناتهم جراء إغلاق المعابر.

وأكد أن الإحتلال الإسرائيلي يستهدف من وراء هذه السياسة زيادة الضغط على الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة، مشيراً أنه في الوقت الذي يسهل فيه الإحتلال على التجار الإسرائيليين إدخال بضاعهم إلى الأراضي الفلسطينية، فإنه يستغل حاجة التجار والمزارعين الفلسطينيين لتصدير بضائعهم الموسمية ليقوم بإغلاقه أمامهم.

وقال الأغا:" إن تعمدالإحتلال إغلاق المعابر أمام البضائع الفلسطينية، ربما سيدفع وزارة الزراعة في المستقبل لمنع دخول بعض البضائع الإسرائيلية التي يريدون التخلص منها وتسويقها حسب مصالحهم، مؤكداً أن مسألة المعابر تطرح في مجلس الوزراء إسبوعياً للبحث عن بدائل ووضع حلول جذرية مناسبة تقلل من تبعات إغلاقها.

وأوضح أن الإحتلال يتحين الفرص المناسبة لضرب الإقتصاد الفلسطيني وتكبيد المزارعين والتجار خسائر فادحة.

ودعا الأغا كافة المعنيين من مزارعين وتجار وجمعيات ومؤسسات حكومية وأهلية بتنظيم ورشة عمل عاجلة لتدارس قضية المنع الموجودة ،وذلك للخروج بتوصيات وحلول تتناسب مع مصالحهم التي يرتأونها، مؤكداً أن الوزارة على إستعداد تام لتبني تلك المقترحات والتوصيات للعمل على تنفيذها في حال أنها لا تتعارض مع المصلحة الوطنية.