الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

مستشفى الزكاة بطولكرم يجري عمليات جراحية نادرة للكبد وقرحة الإثني عشر بالمنظار الجراحي

نشر بتاريخ: 20/11/2006 ( آخر تحديث: 20/11/2006 الساعة: 15:54 )
طولكرم- معا- أجريت بنجاح في مستشفى الزكاة بطولكرم عمليات جراحية نادرة على المستوى العالمي لازالة اكياس مائية كبيرة عن الكبد ورقع انفجار قرحة الإثني عشر بالمنظار الجراحي لاول مرة في فلسطين.

وقال الدكتور جهاد حسونة اخصائي الجراحة والمناظير انه والطاقم الطبي المساعد له في المستشفى قام بإجراء ثلاث عمليات خلال الاسبوع الماضي عبر المنظار الجراحي بنجاح وبدون مضاعفات سلبية على الجسم.

واوضح الدكتور حسونة انه بخصوص العمليتين الجراحيتين الخاصتين برقعة انفجار قرحة الاثني عشر ان هذ الحالات سابقا لا يتم علاجها الا في بداياتها وفي حال تفاقهما تؤدي احيانا الى الوفاة.

وافاد انه تمكن من اجرائهما لحالتين حصل الانفجار في قرحة الاثني عشر عندها قبل خمسة ايام وهما في حالة خطرة.

وبين حسونة انه قام بزراعة "منديل المعدة" للاثني عشر المتفجر بعد خياطته بالمنظار وتنظيف المعدة والجهاز الهضمي من عدة لترات من المواد السائلة الباقية من الطعام والمتنفذة من الاثني عشر، مشيراً انها من العمليات الاكثر تعقيدا والنادرة جداً في العالم وخاصة في المنظار الجراحي، مفيدا بان الحالتين خرجتا من المستشفى بحالة صحية جيدة جداً بعد 24 ساعة من اجراءهما.

وبخصوص العملية الخاصة بكيس الماء الملتصق بالكبد، اوضح حسونه انه تم اجراء صور طبقية للمريض احمد ناجي رباح من قرية زيتا، وتبين وجود كيس ماء كبير حول كبده يؤثر على الاثني عشر وفتحة الغذاء في المعدة ، مما يصعب عليه الاكل، منوها الى انه قام بادخال المنظار الجراحي عبر فتحه قطرها 3 سنتمتر من داخل الجسم وتم ازالة الكيس وتم زراعة منديل المعده عليه حتى لا تتم مضاعفات له.

واشار حسونة الى ان المريض خرج من المستشفى بعد 24 ساعة من اجراء العملية الجراحية دون مضاعفات، موضحاً ان الحالات المسجلة في هذه العمليات بالعالم ومن خلال المنظار الجراحي نادرة وتعد على اصابع اليد، مؤكداً ان الطواقم الطبية الفلسطينية تستطيع ان تنجز وتبدع بالرغم من قلة الإمكانيات.