الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

وفاة رئيس كوريا الشمالية

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 13:22 )
وكالات- معا- أعلنت كوريا الشمالية يوم الاثنين وفاة الرئيس كيم جونغ إيل عن 69 عاما، وتولية نجله كيم جونغ أون مقاليد الحكم في البلاد.

ولم يذكر التليفزيون الرسمي الذي أعلن النبأ سبب وفاة الزعيم الكوري الشمالي فيما قالت الوكالة الرسمية إنه توفي في قطاره إثر إصابته بأزمة قلبية خلال إحدى جولاته الميدانية.

وقد بدا كيم جون إيل ضعيفا خلال رحلات قام بها مؤخرا إلى الصين وروسيا، كما كان قد أصيب بجلطة دماغية عام 2008.

وعقب إعلان نبأ الوفاة، قالت بيونغ يانغ إن كيم جونغ أون (27 عاما) نجل الزعيم الكوري، قد تولى مقاليد السلطة في البلاد.

وقد سار كيم جونغ أون بوراثة حكم البلاد على خطا والده الذي ورث هو الآخر السلطة عن والده كيم إيل سونغ الذي أسس كوريا الشمالية وتوفي في عام 1994.

وكان كيم جونغ إيل قد كشف في شهر سبتمبر/أيلول عام 2010 عن نجله الثالث كيم جونغ أون كخليفة محتمل له بعد أن وضعه في مناصب عليا في هذه الدولة الشيوعية.

وفي أعقاب الإعلان عن نبأ الوفاة وخلافة كيم جونغ أون لوالده، أعلنت كوريا الجنوبية حالة الطوارئ في البلاد، كما انخفضت أسعار الأسهم في الأسواق الأسيوية بسبب احتمالات زيادة عدم الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وتراجع مؤشر كوسبي للأسهم الكورية الجنوبية بنسبة 3.9 بالمئة فيما انخفض مؤشر نيكي الرئيسي في بورصة طوكيو بنسبة 0.8 بالمئة وتراجع كذلك مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة اثنين بالمئة شأنه في ذلك شأن مؤشر شنعهاي المركب في بورصة شنغهاي الذي تراجع بالنسبة ذاتها.