الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة بجامعة صوفيا الحكومية حول القضية الفلسطينية والربيع العربي

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 12:23 )
صوفيا -معا- أقيم في جامعة صوفيا الحكومية في بلغاريا وبدعوة من النادي الدبلوماسي الطلابي وهو منظمة شبابية غير حكومية تلبي اهتمام قسم من الشباب الذين يبدون الرغبة في العمل في المجال الدبلوماسي والقانون الدولي، محاضرة بعنوان 'القضية الفلسطينية والربيع العربي".

وذلك في إطار حلقة من المحاضرات التي سيلقيها د. احمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا في الجامعات البلغارية لشرح القضية الفلسطينية لطلاب الجامعات.

وحضر المحاضرة الى جانب السفير، عدد من الموظفين في السفارة، وعميد كلية الاستشراق في الجامعة، ورئيس جمعية الدبلوماسيين البلغار، ومندوبين من وزارتي الخارجية والداخلية البلغارية، وعدد من الاساتذة وحشد كبير من طلاب الجامعة.

وقدم السفير د. احمد المذبوح شرحا وافيا عن تاريخ ونشأة القضية الفلسطينية، واشار الى ان حل القضية اليهودية في اوروبا جاء على حساب الشعب الفلسطيني، ونتيجة لذلك اصبحنا امام قضية اخرى وهي القضية الفلسطينية.

واضاف ان الثورة الفلسطينية أول ثورة انطلقت في الوطن العربي منذ 1965، غير أنها حتى الآن لم تحظ بالدعم الجدير من الغرب الذي سارع في تقديم دعمه للثورات المندلعة منذ مطلع العام الجاري في الدول العريبة، مؤكدا ان حل القضية الفلسطينة ليس بالمعقد كما يحاول البعض الترويج له، حيث تستطيح اسرائيل لو ارادت السلام ان تنسحب من الاراضي الفلسطينة بستة ايام، كما احتلتها بستة ايام عام 1967، ولكن المشكلة تكمن في انه لا توجد رغبة عند اسرائيل للتوصل الى سلام متوازن، ولا تتوفر الارادة السياسية عند الدول الكبرى لتجبر اسرائيل على تنفيذ القرارات الدولية التي قبل بها الفلسطينيون.

واستعرض السفير بعد ذلك مراحل تطور القضية الفلسطينية، وصولا الى الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة اليونيسكو، كما وقام بإستعراض الانتهاكات الاسرائيلية بحق الارض والشعب الفلسطيني وذلك عبر عرض مقتطفات تسجيلية مصورة لإعتداءات المستوطنين على المواطنيين العزل وعلى الاشجار والمحاصيل الزراعية التي لم تسلم كذلك من اعتداءاتهم.

وقدم السفير شرحا لسياسة الخارجية الفلسطينية وجهود الرئيس محمود عباس في مخاطبة العالم من أجل شرح وجهة النظر الفلسطينية والتي تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وبحدود 1967.

وأشار سفير فلسطين إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة الاحتلال والحصار والاستمرار في بناء المستوطنات وما يعنيه من خرق للقوانين الإنسانية ومخالفة للقانون الدولي بما فيها استخدام إسرائيل للأسلحة المحرمة دوليا.
|158452|
وفي ختام المحاضرة تمنى السفير على الطلاب بصفتهم مستقبل الدبلوماسية البلغارية أن يقفوا إلى جانب الحق والعدالة بعيداً عن أي مصالح خاصة ضيقة، وقدم شكره لعميد الجامعة لاحتضانه المحاضرة، كما وشكر النادي الدبلوماسي الطلابي على دعوتهم ومشاركتهم الفعالة في عمل المحاضرة.

جدير ذكره أن المنظمات الشبابية في جامعة صوفيا عملت مؤخراً على تنظيم عرض فيلم وثائقي عن بطلة التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية ريشال كوري، للمخرج الفرنسي سيمون بيتون، بدليل على الاهتمام الحي في الأوساط الطلابية بتطورات الصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.