الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي تعقد اجتماعا في الخليل

نشر بتاريخ: 19/12/2011 ( آخر تحديث: 19/12/2011 الساعة: 13:18 )
الخليل-معا- عقدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي / منتدى فلسطين العقاري اجتماعا لها في مدينة الخليل أكدت خلاله على ضرورة أقرار لوائح تنفيذية لقرار الحكومة منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية في العطاءات والمشتريات الحكومية المطابقة للمواصفة،

وحضر الاجتماع كل من المهندسة سماح عسيلي، والدكتور ايهاب البرغوثي، والمهندس هاني قرط، ,والدكتور نبيل ضميدي، وصلاح هنية، حيث جرى تقييم نتائج وتوصيات ورشة العمل التي نظمها الراصد الاقتصادي / منتدى فلسطين العقاري حول آليات تشجيع المنتجات الفلسطينية في قطاع المياه والصرف الصحي ومتابعة التوصيات مع جهات الاختصاص.

وقررت السكرتارية رفع ملخص التوصيات إلى الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء وإلى الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية الذي كان مشاركا في الورشة، ومتابعة الأمر مع الجهات الرئيسية في هذا الموضوع ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني، مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، ووزارة الاشغال العامة والإسكان.

وأكدت السكرتارية في اجتماعها على ضرورة تضافر كافة الجهود من جميع الجهات العاملة في هذا المجال من خلال التركيز عبر دورة المشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي بحيث يراعى فيها المنتج الفلسطيني بما لا يتعارض وأولوية المشروع والهدف المنشود منه.

وشدد المجتمعون على ضرورة اعتماد مالك المشروع المعيقات غير الضريبية من خلال مواصفات المشروع لمنح الافضلية للمنتجات الفلسطينية.

واعتبر المجتمعون ان دورا مهم للجهات الرسمية باتجاه تفعيل حملة تشجيع المنتج الفلسطيني والتزام الجميع في تطوير المواصفات الفنية لتكون مقبولة من الجهات المانحة. والعمل مع المنتجين المحليين والموردين لتطوير اداءهم والتأكد من التزامهم بتوفير السلع ذات الجودة العالية وضرورة تطوير مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ضمن الاستراتيجيات التي طرحت عدة مرات سابقة، والعمل على تطويرها لتقوم بدور اكبر من دورها كمشرع في الدولة

وناقشت السكرتارية آليات المتابعة لانفاذ التوصيات بصورة تخدم الانتاج الفلسطيني وتخدم جودة وكفاءة المشاريع المنفذة في قطاع المياه والصرف الصحي.

واشارت المهندسة سماح عسيلي عضو سكرتارية الراصد الاقتصادي / منتدى فلسطين العقاري أن توصيات الورشة عبرت بشكل اساسي عن اراء المسؤولين والمنتجين والراصد الاقتصادي وخبراء ومهتمين شاركوا بفاعلية في الورشة ونحن بصدد المتابعة لهذا الملف بشكل واضح وضمن القنوات الرسمية والتاثير على جودة المنتجات الفلسطينية وسعرها المنافس.

واضافت أن السكرتارية بصدد وضع خطة متكاملة لعمل منتدى فلسطين العقاري للعام القادم ضمن رسالة ورؤية الراصد الاقتصادي القائمة اساسا على تشجيع المنتجات الفلسطينية.

وركز المهندس هاني قرط امين سر الراصد الاقتصادي ان الاستيراد المنظم لسلع عالية الجودة والتي لا تنتج في السوق الفلسطيني، ولا تنافس الانتاج الفلسطيني ولا تغرق السوق بسلع غير مناسبة وعديمة الجودة، وأكد على أهمية القيود غير الضريبية التي تفرض مواصفات تشجع المنتجات الفلسطينية وتمنحها الافضلية.