الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج "مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني" في ضيافة تربية سلفيت

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 11:07 )
سلفيت- معا- نفذت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي بالتعاون مع مديرية تربية سلفيت مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني، استهدفت طلبة صفوف العاشر والحادي عشر في ست مدارس من مدارس تربية سلفيت.

وياتي هذا النشاط بهدف تعزيز الجوانب القيادية عند الطلبة وتدريبهم على فن المناظرة والاقناع، باستخدام الادلة والبراهين التي تدعم افكارهم واراءهم.
وكانت مؤسسة افكار قد قامت بتدريب المعلمين المنسقين في المدارس المستهدفة على محاور التفكير الناقد، ومهارات الاتصال والتواصل، بالاضافة الى تدريب الطلبة على اليات الحوار الفاعل واهميته.

هذا وقد تم اعطاء الطلبة فرصة اختيار مواضيع جدلية لطرحها في المناظرة، مثل مشاركة المراة في المناصب السياسية، والاختلاط في المدارس وعقوبة الاعدام وغيرها.

وفي كلمته التي القاها امام الحضور اشاد مدير التربية رفيق سلامة بالدور الذي تلعبه مؤسسة "افكار" في اعداد القيادات الشابة اعدادا سويا مبنيا على استكشاف القدرات الذاتية، والثقة بالنفس وتسخيرها بشكل ايجابي في خدمة القضايا الوطنية والسياسية ،والاجتماعية والتعليمية، وهذا بدوره يتناغم مع فلسفة وزارة التربية والتعليم العالي التي تركز على الطالب كمحور العملية التعليمية.

وبدوره لفت مدير مؤسسة افكار عودة زهران، الى الجاهزية العالية في تربية سلفيت لاحتضان العديد من المشاريع الموجهة والافادة منها. واضاف بان الدورة الحالية للمنتدى في تربية سلفيت سجلت تطورا ملحوظا بالمقارنة مع الدورة السابقة، منوها الى اهمية الانشطة اللامنهجية التي تسهم في تحسين الاداء عند الطلبة وتحصيلهم العلمي.

يذكر ان المشاركين في المناظرة هم طلبة ينتمون الى مدارس اناث وذكور، حيث شملت بنات كفر الديك الثانوية، وذكور سلفيت الثانوية، وذكور بديا الثانوية، وذكور الزاوية الثانوية، وبنات مردة الثانوية، وبنات كفل حارس الثانوية.

وعملت لجنة من الخبراء على تحكيم جلسات المناظرة حيث فازت بالمركز الاول مدرسة بنات كفل حارس الثانوية، والمركز الثاني كان لمدرسة ذكور سلفيت الثانوية، في حين فازت بالمركز الثالث مدرسة بنات كفر الديك الثانوية.

وحضر المناظرة كل من رئيس قسم النشاطات ماجد عودة ورئيس ورئيس قسم العلاقات العامة والعلام محمد الاقرع ومديرو المدارس المشاركة ومنسقوها بالاضافة الى مجموعات طلابية من المدارس المعنية.