الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إلهام فلسطين تنهي فترة الترشيح بتلقي أكثر من 740 مبادرة تربوية

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 10:48 )
رام الله- معا- أنهت مؤسسة التربية العالمية- مبادرة إلهام فلسطين فترة الترشيح التي إستمرت ثلاثة أشهر، والتي فتح المجال خلالها لفئات الترشيح المختلفة بالتقدم بمبادراتهم، أنهتها بمشاركة متميزة لكافة مديريات التربية والتعليم، والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وصرح حذيفة جلامنة المدير التنفيذي لمؤسسة التربية العالمية، أن المؤسسة تلقت أكثر من 740 مبادرة لفئات الترشيح المختلفة، موزعة على كافة المديريات، والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث، كذلك تتضمن هذا العدد مشاركة مديريات غزة، التي كانت هذا العام مشاركة متميزة.

وأضاف جلامنة، أن هذه المشاركة القوية تعكس حاجة الكادر التربوي إلى التحفييز، والإهتمام، سيما وأن الكادر التربوي، والهيئات الطلابية، تقوم بالعديد من الجهود والمبادرات التربوية، التي لعبت دورا في تطوير البيئة التربوية التعلمية، وأحدثت فرقا في حياة الطلبة.

وبين جلامنة أن هذه المبادرات قد نفذت بموارد شحيحة، ووسط صعوبات جمة، الأمر الذي يكسبها مزيدا من التميز، ويضفي عليها صفة الإبداع والريادة، وهو في نفس الوقت يقدم مؤشرا حيويا بضرورة إعادة النظر وعلى كافة المستويات في سبل التعاطي مع المبادرات التربوية، سعيا إلى تشجيعها، ودعمها، وتبنيها، وإحتضانها.

وفي معرض تعليقه على المرحلة القادمة، قال جلامنة: أنه سيتم المباشرة بعملية تقييم المبادرات قريبا، حيث سيجري في البداية عملية فحص هذه المبادرات، من حيث مدى إنسجامها مع محاور الترشيح، وكذلك الفئات المؤهلة، إضافة إلى ما تتضمنه من بعد ملهم، وكفاية المعلومات المقدمة، على أن تتولى بعد ذلك لجان من الخبراء عملية التقييم الأولي، التي ستتم بشكل مركزي/ قطاعي، وستحدد بعد ذلك لجان إلهام ( التوجيهية والتنفيذية ) عدد المبادرات التي ستنتقل للمرحلة الثانية، والتي سيقوم أصحابها بتعبئة طلب ترشيح تفصيلي سيجري تقيمه في المديريات ( مكتبيا، وميدانيا ) على أن تكون المقابلات هي المرحلة النهائية للتقييم.

وبين جلامنة أن نتيجة المقابلات ستفرز المبادرات المتميزة على المستوى الوطني، والتي سيجري تقديرها معنويا وماديا، كما سيجري تقدير المبادرات التي تم إختيارها لتكون مبادرات متميزة على مستوى المديريات.

وبين جلامنة أنه تم إستحداث فئتين جديتين هذا العام، الفئة الأولى: المدرسة كوحدة واحدة، بحيث يتم تقديم المبادرة باسم المدرسة في حال عمل أكثر من طرف لإنجاز المبادرة، أما الفئة الثانية، فهي منسقوا الصحة العامة ( الميدانيين ) وكان هذا القرار في محله، حيث تلقت المؤسسة ضمن هذه الفئات أكثر من 100 مبادرة. وهذا يستدعي النظر وبجدية في الطلبات التي تتلقاها المؤسسة لإضافة فئات جديدة.

وشكر جلامنة فريق عمل إلهام، وكذلك المنسقين في كافة المديريات، والمناطق التعليمية، الذين تحملوا عبئا هائلا في الترويج لإلهام، وكذلك في المتابعة، والزيارات الدورية للمدارس، ومساعدة أصحاب المبادرات في تعبئة طلبات الترشيح على النحو الأمثل، كما توجه جلامنة بالشكر لمديري التربية والتعليم، وأعضاء اللجنة التنفيذية الذين شاركوا في اللقاءات التي عقدت خلال فترة الترشيح.

وتمنى جلامنة لأصحاب المبادرات المرشحة التوفيق في مراحل التقييم المختلفة، مبينا أن جميع هذه المبادرات تحمل تميزا خاصا بها، وأنها- بهذا القدر أو ذاك - لعبت دورا في تطوير البيئة التربوية، بحيث تكون هذه البيئة ملائمة لنماء الأطفال المتكامل، ونشأتهم السوية.