الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة تعقد إجتماعا مع مجموعة العمل القطاعية الزراعية للعام الحالي

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 11:17 )
رام الله- معا- بحضور وزير الزراعة بالوكالة د. احمد مجدلاني، عقد في مقر وزارة الزراعة برام الله، اليوم، اجتماع ضم مجموعة العمل القطاعية الزراعية للعام الحالي، والعديد من ممثلي المؤسسات الدولية (جايكا، البنك الدولي، وكالة المساعدات الأمريكية، ومنظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة، وممثل عن الرباعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى)، والدول المانحة (إسبانيا، إيطاليا، الدنمارك) الداعمة للقطاع الزراعي، وممثلي عن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية والمنظمات المحلية والقطاع الخاص.

في بداية الاجتماع رحب الوزير بالحضور، وتطرق للحديث عن التصعيد الاسرائيلي الحاصل ضد المزارعين والسكان الفلسطينيين في مختلف محافظات الوطن، وما احدثه جدار الضم والتوسع من اضرار على القطاع الزراعي والانتاجي، والذي انعكس بدوره على معدلات الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني ما ادى الى ازديادها وانعدام الامن الغذائي.

وقدم الشكر للحكومة الهولندية لدعمها المادي لمزارعي الزهور والفراولة في قطاع غزة، والدعم الذي تقدمه للمساعدة في تصدير الزهور والفراولة الى الاسواق العالمية.

وفيما يتعلق بموسم الامطار لهذا العام، بين د. مجدلاني انه وحسب المعطيات والقراءات المطرية الاولية في محطات قياس الامطار في المحافظات، تبين ان نسبة هطول الامطار حتى الان بلغت 18.5% ، مشيرا الى ان تلك المؤشرات تبشر بموسم مطري جيد للمزارعين اذا ما قورنت بالسنوات الماضية.

واكد على اهمية البرنامج الوطني لتخضير فلسطين في زيادة المساحات المزروعة وتعزيز الامن الغذائي، والحفاظ على البيئة وحماية الاراضي من المصادرة والاستيطان، مشيرا الى خطة وزارة الزراعة لهذا الموسم لزراعة وتوزيع 500 الف شتلة حرجية ورعوية وزينة تم انتاجها في مشاتل الوزارة، اضافة لتوزيع مليون شتلة مثمرة على المزارعين.

واشار الى الدور القيادي الذي تلعبه وزارة الزراعة في تنمية القطاع الزراعي الفلسطيني، وذلك من خلال استمرار الوزارة بالتعاون مع منظمة الفاو والمؤسسات الاخرى لتلبية الاحتياجات الطارئة للمزارع الفلسطيني ضمن عملية المناشدة الموحدة (CAP)، موضحا انه تم مؤخرا مناقشة 25 مشروعا طارئا في القطاع الزراعي وتم تقديمها ضمن عملية المناشدة الموحدة للعام 2012 بكلفة كلية بلغت حوالي 25 مليون دولار اي بنسبة تبلغ حوالي 6% من اجمالي الميزانية الكلية، مؤكدا على المساعي الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة في سبيل تعزيز قدراتها وتحسين نوعية خدماتها في ظل الظروف الراهنة.

وعبر المجدلاني عن شكره وامتنانه للدعم الذي تقدمه الحكومات الداعمة للشعب الفلسطيني والقطاع الزراعي.

وقد تم التركيز في الاجتماع على خطط وبرامج الوزارة، إضافة إلى أهم القضايا الزراعية على مستوى القطاع الزراعي، خاصة فيما يتعلق بالتسويق المحلي والخارجي، وجهود الوزارة لرفع قدراتها في مجال سلامة الغذاء، إضافة إلى عملية إعداد المناشدة الموحدة للامم المتحدة 2012، ومناقشة ما يتعلق بالبرنامج الوطني لتخضير فلسطين.