الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حلقة نقاش حول دور الثقافة في المجتمع المدني على ضوء الثورات العربية

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 11:23 )
بيت لحم -معا- اقامت مجموعة ديار حلقة نقاش بعنوان "دور الثقافة في المجتمع المدني على ضوء الثورات العربية " ضمن برنامج الثقافة والمجتمع المدني في دار الندوة الدولية.

ورحب القس الدكتور متري الراهب بكل من الأستاذ نصّار إبراهيم مدير مركز المعلومات البديلة -كاتب وباحث وقاص فلسطيني، وميساء أبو غنام صحفية من القدس تحمل شهادة ماجستير علم إجتماع وعلوم سياسية تخصص دراسات دولية وإسرائيلية.

وتحدث الأستاذ نصّار إبراهيم عن مفهوم الثقافة والمثقف الفلسطيني ودورهما في التغيير الإجتماعي والبناء والتنمية وتحدث أيضا عن الثقافة في السياق الفلسطيني والثقافة في الصراع الفلسطيني الإسرئيلي، وكيفية تطبيع الثقافة، هزيمة وإحتلال الوعي، وعن ثقافة القوة .

وقامت أبو غنام بتوضيح فكرة الثقافة وعلاقتها بالدين وتحدثت أيضا عن دور مؤسسات المجتمع المدني في التغيير الثقافي وكذلك وضع المرأة في ظل الثورات العربية وتحوّل أسباب ظهور الربيع العربي من رغبة الشعوب في التمرد على واقع مستبد إلى واقع أعطى صورة مغايرة وكان الذي التمرد إبن على أبيه وليس شعب على نظام وذلك لعدم وجود أرضية واعية لهذا التحوّل.

وجرى بعد ذلك نقاش من قبل الحضور حول المواضيع التي تم طرحها. وفي نهاية اللقاء إختتم القس الدكتور متري الراهب الجلسة بشكر المحاورين والحضور و اكد على قوة الثقافة و نبذ ثقافة القوة للارتقاء بمجتمع و حياة افضل.