الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي ومستشار صندوق الاستثمار يبحثان تنفيذ عددا من المشاريع

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 13:12 )
طوباس-معا- بحث د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية عددا من المشاريع الاستثمارية والزراعية والإسكان المقترح تنفيذها في محافظة طوباس مع وفد من صندوق الاستثمار الفلسطيني ترأسه د. سميح العبد رئيس شركة تطوير البحر الميت والأغوار الفلسطينية ومستشار صندوق الاستثمار الفلسطيني والمستشاران بالصندوق د.خالد حردان و امجد هدمي، وبحضور حسام دراغمة مدير عام الشؤون الادارية والمالية وم. اياد العامر مدير دائرة التخطيط والتطوير وم.خالد صوافطة مدير مكتب المحافظ .

واستعرض المحافظ عددا من المشاريع المقتدمة ، لتنفيذها في محافظة طوباس ، خاصة بقطاعي الاسكان والزراعة لحاجة المحافظة الماسة لايجاد مشاريع اسكان لذوي الدخل المحدود وتنمية القطاع الزراعي .

واستهل اللقاء بتقديم عدد من المشاريع المقترحة لانشاء اسكان لذوي الدخل المحدود بالمحافظة وعلى اراضي حكومية او خاصة ، لاقامة هذا المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية له على المدى القصير والبعيد، مشيرا الى ان هذه الاراضي المقترحة بحاجة الى خدمات عامة وشق طرق اضافة لتوصيل الكهرباء والماء والهاتف حتى يكون اسكان نموذجي تتوفر به الخدمات الكاملة .

وقال المحافظ طوباسي" ان انشاء مشروع اسكان لذوي الدخل المحدود ذو اهمية كبيرة ويعود بالنفع على الصالح العام ويؤدي الى تشغيل الايدي العاملة اضافة لتوفير مساكن باسعار تلائم الاوضاع الاقتصادية خاصة لقطاع الشباب بالمحافظة".

وكذلك تم تقديم عرض ضوئي عن مشاريع زراعية مقترح تنفيذها في المحافظة لانواع من الزراعة غير تقليدية ،تساهم في دفع عجلة التنمية بالمحافظة من خلال تشغيل عدد كبير من الايدي العاملة بالزراعة وزراعة مساحات كبيرة من الاراضي بمنتجات يتم استيرادها من اسرائيل مما يزيد الاعتماد على المنتج المحلي ويحد من البضائع الاسرائيلية داخل الاراضي الفلسطينية.

وتم مناقشة الجدوى الاقتصادية لزراعة الجوافا والنخيل والفراولة والليمون بمناطق مختلفة من الماحفظة من خلال دراسة تم اعدادها ومدى الاستفادة القصوى من الاستثمار في مثل تلك الانواع.

ونوه طوباسي الى ان محافظة طوباس، محافظة زراعية بالدرجة الاولى ويعتمد غالبية مواطنيها على الزراعة وتربية المواشي وان الاستثمار بزراعة انواع جديدة من المنتجات يعمم الفائدة على الجميع مزارعين وتجار وملاك ، ويحد من الاعتماد على الاستيراد من الجانب الاسرائيلي لبعض المنتجات.

واستعرض المحافظ عدد من المشاريع الاستثمارية المقترح اقامتها بالمحافظة والتي اشار انها ذات طابع نوعي مستدام ومن شانه تلبية احتياجات المحافظة وتشغيل الايدي العاملة، وان محافظة طوباس تفتقر لمشاريع انتاجية ومصانع ، حيث قدم مشروع مصنع قصدرة ومشروع تاهيل حمامات المالح السياحية ومشروع يتعلق بالاجبان والالبان والاعلاف ، اضافة الى اقامة مركز تدريب مهني يؤهل من لم يحالفهم الحظ في دراسة جامعية ومصنع للفحم واخر للمواد البلاستيكية لابراز نقاط القوة التي تمتلكها المحافظة لاقامة مشاريع مماثلة كتوفر المساحات ومنطقة صناعية زراعية وتوفر المياة والكوادر البشرية والعمالة.

واكد المحافظ طوباسي ان المحافظة تسعى لاستغلال الاراضي التي تقع بالاغوار لاقامة مشاريع تشغيلية وتنموية، تهدف الى استغلال المصادر الطبيعية والتي تتمتع بها اراضي المحافظة اضافة الى حماية تلك المناطق من الاخطار الاسرائيلية بالمصادرة والتهويد.

وأشار الى أن المحافظة ومؤسساتها بصدد التجهيز لمهرجان خضار في العام القادم، متمنيا أن يقوم صندوق الاستثمار الفلسطيني برعاية مثل هذا الحدث الهام الذي يظهر جوهر الطاقة الكامنة للمحافظة حتى تعود لموقعها كسلة غذاء فلسطين .

وبدوره شكر الدكتور العبد، المحافظ طوباسي وكادر المحافظة على الجهد الكبير الذي تقوم به المحافظة في إعداد مشاريع متميزة ومحاولة جلب المستثمرين اليها، مبديا اعجابه بما تم طرحه من مشاريع مؤكدا على استمرار تواصله مع المحافظة من اجل البحث عن مستثمرين وممولين لاقامتها ومبديا استعداد صندوق الاستثمار الفلسطيني لرعاية ما طرحه المحافظ حول فكرة اقامة مهرجان للخضار بالمحافظة والبدء للاعداد في تطوير المقترحات المقدمة لامكان وضع اليات لتفيذها تدريجياً .

واطلع الوفد على بعض الاراضي المقترح انشاء مشاريع اسكان واستثمار عليها على ارض الواقع من خلال جولة ميدانية.