الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المهندس عبد المغني نوفل يشيد بقدرة البلديات على رفع مستوى أدائها

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 18:28 )
نابلس-معا- أشاد مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات المهندس عبد المغني نوفل، اليوم، بقدرة البلديات على التطور ورفع مستوى الأداء ومستوى الخدمة المقدمة لمواطنيها، مؤكداً على جاهزية الصندوق لاطلاق الدورة الثانية لبرنامج تطوير البلديات وذلك بعد النتائج الملفتة التي حققها البرنامج في دورته الأولى.

وجاءت تصريحات المهندس نوفل، خلال افتتاحه ورشة عمل حول "تصنيف الأداء 2011 وكيفية اختيار مشاريع الدورة الثانية من البرنامج"، عقدت اليوم الثلاثاء في فندق القصر بمدينة نابلس وبمشاركة المجالس البلدية في منطقة شمال الضفة الغربية (نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، طوباس) وتحت رعاية معالي وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي.

وأوضح المهندس نوفل أن الضائقة المالية التي تمر فيها البلديات تحول دون تقديم الخدمات الكاملة التي يحتاجها المواطنين، مشيراً الى أن الصندوق يبذل جهوداً كبيرة لمساعدة البلديات في تنفيذ المشاريع التي تطمح لها وفقاً للمعايير المعتمدة.

وقال:"نعمل مع كافة بلديات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى مسافة واحدة من كافة البلديات دون أي تمييز". وأضاف:"نسعى لرفع قدرات أداء البلديات من ناحية النظم والمصادر البشرية بهدف بناء مؤسسات فاعلة وقادرة على العمل بشفافية وعدالة وديمقراطية ومساوة".

وأكد نوفل على نجاح برنامج تطوير البلديات في دورته الأولى التي هدفت الى تحسين الخدمات المقدمة من البلديات للمواطن الفلسطيني، ورفع قدرات البلديات، معلناً ان الدورة الثانية لبرنامج تطوير البلديات للعام 2012، ستبدأ خلال ايام قليلة.

وأوضحً أن الصندوق نجح في تأمين ما يقارب 33 مليون يورو لتمويل مشاريع العام 2012، وذلك رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه الجميع بما فيها الدول المانحة نفسها.

ولفت المهندس نوفل الى أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن سلسلة ورشات يعقدها الصندوق للبلديات وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية وبلديات قطاع غزة، وذلك بهدف اطلاع المجالس البلدية على النتائج التي حققتها البلديات في الدورة الاولى من البرنامج، والتي اثبتت أن البلديات قادرة على النهوض حيث امتلكت كثير من البلديات أدوات تمكنها من تحسين اداءها مستقبلاً.

وأشار الى أن حوالي 75% من بلديات الوطن استطاعت أن ترتقي الى مستوى أفضل في التصنيف بفضل تدخلات الصندوق والتفاعل المنتمي لدى رؤساء البلديات والعاملين فيها والمواطنين. وتابع:"ما زاد فخرنا واعتزازنا هو ارتقاء عدد من البلديات من مرتبة "د" الى مرتبة "ب" مباشرة".

وتخللت الورشة ثلاثة جلسات، عرضت خلالها المهندسة عهود عناية، القائمة بأعمال مديرة دائرة التخطيط الاستراتيجي والعلاقات الخارجية في الصندوق، نتائج الدورة الأولى لبرنامج تطوير البلديات. وقدمت المهندسة فداء عبد اللطيف، مديرة دائرة البناء المؤسسي في الصندوق، شرحاً مفصلاً عن الرزم الخاصة ببناء القدرات للعام 2012 وآلية عمل البرنامج. في حين، قدم المهندس نعيم النوباني، مدير الدائرة الفنية في الصندوق، ملخصاً عن نوعية مشاريع البنى التحتية وآلية اختيارها للعام 2012 وكيفية تعبئة الطلبات والمواصفات الخاصة بالمشاريع.

وفي ختام الورشة، تم فتح باب النقاش وتقديم الاستفسارات من أعضاء المجالس البلدية ومهندسي البلديات المشاركين في الورشة، حيث قام طاقم الصندوق بالرد على كافة الاستفسارات وتقديم التوضيحات اللازمة. ويقع برنامج تطوير البلديات ضمن اطار سياسة الحكومة الفلسطينية لبناء مؤسسات فاعلة وقادرة على أداء دور مهم في ترسيخ مبادئ الحكم الرشيد والتأسيس لاقامة الدولة الفلسطينية.