الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

ورشة عمل تناقش مسودة نظام إدارة النفايات الصلبة في فلسطين

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 20:17 )
رام الله- معا- ناقشت ورشة عمل نظمتها وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع مؤسسة التعاون الألماني (GIZ) وعقدت في رام الله اليوم، الثلاثاء، مسودة نظام إدارة النفايات الصلبة في فلسطين، وخرجت بمجموعة من التوصيات سيتم أخذها بعين الاعتبار في تعديل بنود لبعض المواد قبل اقراره نهائيا.

وشارك في الورشة الفريق الوطني لادارة النفايات الصلبه في فلسطين بحضور المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق، وحضور أعضاءه ممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، كما حضر رؤساء وممثلين عن المجالس المشتركة للنفايات الصلبه من كافة المحافظات، اضافة الى مستشارين ومهتمين وذوي علاقه.

وفي كلمة الافتتاح اكد غنيم على اهمية وجود نظام لادارة النفايات الصلبة في فلسطين لكي نستطيع النهوض بهذا القطاع بشكل واضح وسليم، وحتى يكون هناك اطار قانوني يحكم مراحل التنفيذ المختلفة التي جاءت بها الخطة الاستراتيجية بتداخلاتها، كما انه سيعمل على ترتيب ادوار المؤسسات المشاركة وذات العلاقة بهذا القطاع، وتحديد ادوارها كما ينبغي.

كما اكد غنيم على مشاركة كل من لهم علاقة في هذا القطاع في مناقشة مسودة النظام وابداء ملاحظتهم علية قبل اقرارة، لما لذلك من اغناء له، والخروج بنظام اكثر صوابا وموائمة لقطاع النفايات الصلبه في فلسطين.

واشار غنيم الى انتهاء برنامج دعم قطاع النفايات الصلبه الممول من الحكومة الالمانيه من خلال مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) والذي كان خلال السنوات السابقة ودعم العديد من مشاريع هذا القطاع واعداد الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة، شاكرا لهم على هذا الدعم والتعاون الوثيق.

وتحدث الدكتور تيسير عمرو سكرتير الفريق الوطني عن بداية تشكيل لجنة اعداد الدراسات ووضع الاستراتيجية والتي كلفتها الحكومه برئاسة الحكم المحلي وعضوية الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، وبعد ذلك تشكيل الفريق الوطني لتنفيذ التداخلات التي جاءت في الاستراتيجية، واضاف انه لا بد من وجود اطار قانوني لتنفيذ هذه التدخلات، وقال عمرو بعد ان تم اجاز مسودة النظام، ارتأينا في الفريق ان يتم مناقشة هذه المسودة مع كافة الاطراف المعنية ومن لهم علاقة بهذا القطاع، فكانت هذه الورشة.

وعرض محمد سعيد حميدي مسودة النظام شارحا ما جاء بها من مواد ادارة النفايات وجمعها ونقلها وانواعها ومحطات الترحيل والتخلص منها ومكبات النفايات مواصفاتها وانشأها واغلاق المكبات العشوائية وتدوير النفايات، اضافة الى النفايات الخاصة والخطرة والتراخيص ومشاركة القطاع الخاص والاحكام العامه والمراقبة والتفتيش الدوري، وناقش الحضور كافة مواد النظام معززين العديد منها بناء على خبراتهم، موصين بتعديل جزء منها وخاصة تلك الخاصة بالتراخيص. كما اتفق على اعطاء مجال للفريق الفني من اجل دراسته ووضع ملاحظاته، كما تم اضافة عضوين اخرين للفريق وهم هاني شواهنه من مجلس خدمات الشمال وياسر دويك من مجلس خدمات الخليل وبيت لحم.