الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنام تطلق حملة لتنظيم بيع وتداول المبيدات الزراعية

نشر بتاريخ: 20/12/2011 ( آخر تحديث: 20/12/2011 الساعة: 22:19 )
رام الله- معا- اطلقت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام حملة لتنظيم بيع وتداول المبيدات الزراعية، بالتعاون مع وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، حملة لختم المبيدات الزراعية الموجودة بالسوق الفلسطينية، من أجل تنظيم بيعها وتداولها في الأسواق.

وقالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام لدى إطلاق الحملة إن السلطة الوطنية تولي اهتماما كبيرا بقطاع الزراعة، إلى جانب اهتمامها الكبير بصحة المواطنين والمزارعين على حد سواء، وكذلك حماية التاجر من كل ما يمكن أن يشكل ضررا على حياته وعمله.

وأشارت إلى أهمية هذا الختم كونه يحمي المواطن والمزارع من البضائع المهربة والسامة، مؤكدة ضرورة اعتماد هذا الختم كونه المصرح به في أراضي السلطة الوطنية، وهو ما اعتبرته رسالة وطنية في سبيل حماية المواطن، وعدم اعتبار هذا الأمر عبئا أو قيدا جديدا يفرض عليهم.

من جانبه، قال مدير دائرة المبيدات في وزارة الزراعة محمد الصادق: 'إن ختم المبيدات يأتي كخطوة إجرائية رقابية، سبقتها العديد من الخطوات التي قامت بها اللجنة العلمية الزراعية، ومن بينها عملية فرز واختيار المبيدات الزراعية المسموح تداولها واستخدامها، وفق معايير صحية، ووضعها ضمن دليل واطلاع الشركات الوطنية المسجلة في فلسطين لتقوم بدورها باستيراد هذه المبيدات، وفق الشروط المعدة لها.

وأضاف: "يعمل هذا الختم على تعزيز وحماية المزارع الفلسطيني من المبيدات المهربة من المستوطنات الإسرائيلية، وإخضاعها لرقابة وزارة الزراعة وفق معايير بيئية وصحية مدروسة، والتأكد من البيانات الموجودة عليه من اسم المستورد وتاريخ الصلاحية".

وأشار الصادق إلى أن عملية الختم بدأت تطبق على جميع المبيدات الموجودة في الضفة، حتى تلك التي يتم إدخالها من المعابر، مؤكدا أن تداول أي مبيد زراعي لا يحتوي على هذا الختم، ستتم مصادرته وسيعرض صاحبه للمسؤولية القانوني.