الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة الفلسطينية توقع اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 11:21 )
بيت لحم -معا- وقع وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي اتفاقية التجارة الحرة مع الميركوسور بمشاركة وتوقيع وزراء خارجية الدول الاربعة المكونة لمجموعة الميركوسور، بحضور رؤساء البرازيل والارجنتين والاوروغواي والبارغواي والاكوادور وفنزويلا

والقى لويس الماغرو وزير خارجية الاوروغواي باعتبار ان الاوروغواي هي الرئيس الدوري للقمة كلمة رحب فيها بتوقيع فلسطين على اتفاقية التجارة الحرة مع الميركوسور، واعتبر ان هذه المناسبة تساهم في تطوير العلاقات الثنائية ليس فقط على المستوى السياسي وانما ايضا على المستوى الاقتصادي والتبادل التجاري.

واشار الى ان فلسطين قد استحقت هذا التكريم من قبل الميركوسور، متمنيا لفسطين المزيد من النجاح في معاركها الخارجية وان تتوصل الى نيل العضوية الكاملة في هيئة الامم المتحدة.

من جهته شكر الوزير د. المالكي، الاوروغواي ودول الميركوسور على توفيرهم هذه المناسبة التي تؤكد على عمق العلاقات بين دول الميركوسور وفلسطين، وياتي هذا التوقيع بعد اعتراف هذه الدول بدولة فلسطين، والعضوية الكاملة لفلسطين في اليونيسكو، ويبقى هذا الاتفاق رغم مضمونه الاقتصادي والتجاري الى انه يحمل مضامين سياسية كبيرة، متمنيا ان تستفيد منها المجموعات الاقليمية الاخرى.

من جهة اخرى دعا الوزير د.المالكي دول الميركوسور ودول امريكا الجنوبية الى تفعيل عملية السلام من خلال مشاركتهم بضخ افكار جديدة من شانها ان تساهم في وقف معاناة الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة بجوار دولة اسرائيل.

وانتهى الاحتفال بالتصفيق الحار تعبيرا عن سعادتهم بهذه المناسبة، وقد صافح رؤساء دول الميركوسور الوزير المالكي والوفد المرافق الذي ضم كل من سفير دولة فلسطين في الارجنتين والاوروغواي وليد المؤقت، ومساعد الوزير لشؤون امريكا اللاتينية والكاريبي السفير منجد صالح ، وسفير فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة، ومدير دائرة الامريكتين في وزارة الاقتصاد الوطني ناهض القدسي.