الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجراء عملية استئصال أنسجة رخوة سدت مجرى التنفس لأسير محرر

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 12:02 )
غزة- معا- أجرى د. حسين عاشور استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمجمع الشفاء الطبي عملية استئصال الأنسجة الرخوة التي تسد مجرى التنفس وتقويم لمنطقة الحنك اللين واستئصال الللهاة واللوزتين، وذلك نتيجة شكوى الأسير المحرر عبد الرحمن ربيع شهاب من أرق متواصل وعدم الراحة في النوم يصاحبه صداع مستمر ولساعات طويلة، مع شخير دائم ومزعج أثناء نومه.

وأوضح د.عاشور بأنه بعد تشخيص الحالة من خلال الفحوصات الشاملة تبين بأنه يعانى من (متلازمة انسداد التنفس) خلال النوم، و الذي نتج عن الترهل في سقف الحلق واللهاة وتضخم اللوزتين، الأمر الذي سارع في إجراء العملية وإزالة الأنسجة المسببة للاختناق المتمثلة في إزالة اللوزتين واللهاة والجزء المترهل من سقف الحلق.

وأكد الاستشارى د.عاشور على المهارة و الدقة العالية أثناء إجراء هذه العملية الحساسة نتيجة إغلاق الجرح الناتج بغرز متقطعة وبصورة متكاملة، بحيث تحتاج إلى دقة متناهية نظرا لاستئصال الأنسجة الرخوة التي تسد مجرى التنفس.

الأسير المحرر شهاب (42 عاما) كان يعانى من هذه المشكلة منذ عام 1997 حيث تم اعتقاله فى عام 1988وظل يعاني منها حتى لحظة خروج من الأسر.

شهاب تحدث بنفس مجهد بعض الشيء من اثر العملية:"عندما خرجت من الأسر بأيام قليلة وبعد إعلان وزارة الصحة لتبنيها علاج الأسرى بالكامل، توجهت لمجمع الشفاء الطبي حيث أجريت جميع الفحوصات الشاملة، وقمت بزيارة د.حسين عاشور أخصائي الأنف والأذن والحنجرة حيث أبلغته بأنني أعاني من ضيق متواصل في النفس خاصة أثناء النوم يصاحبه شخير بصوت عال ومزعج، بالإضافة إلى عدم الانتظام في النوم بحيث أصحو بشكل فجائي الذي يصاحبه سعلة حادة تضيق نفسي".

وتابع: "خلال فترة اعتقالي عانيت من هذه المشكلة وأبلغت طبيب السجن ،و كان فى كل مرة يقول لي "ما عندك شيء "ويعطيني مسكنات، ومع الأيام والسنين سببت لي ضغط حسب تشخيص هذا الطبيب وأصبح يعطيني بعد ذلك دواء للضغط، منوها إلى أن هذا الطبيب غير مؤهل وغير متخصص، وزاد حالتي سوءا نتيجة التشخيص و العلاج الخاطئ".

الأسير المحرر شهاب من جباليا قد اعتقل في 16/12/ 1988 م،حيث حكم عليه بالمؤبدين أمضى منهم 23 عاما، نتيجة اتهامه لانضمامه لتنظيم الجهاد الاسلامي في الانتفاضة الأولى.