الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الغرف الفلسطينية وغرفة تجارة الأردن يناقشان عدد من القضايا

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 18:42 )
رام الله- معا- التقى رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية احمد هاشم الزغير ونائب رئيس الاتحاد خليل رزق وأمين عام الاتحاد جمال جوابره بالنائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن عيسى مراد وبحضور سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية عواد السرحان.

وتم مناقشة العديد من مجالات التعاون المشترك بين الغرف الفلسطينية وشقيقاتها الأردنية والقضايا التي تهم القطاع الخاص في البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، كما أبدى عيسى مراد استعداد الغرف الأردنية لتقديم الدعم الفني ونقل الخبرات إلى الغرف الفلسطينية لا سيما في الخدمات النوعية المقدمة للقطاع الخاص ودور الغرف كمنظمات أصحاب عمل في رسم السياسات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال.

من ناحيته أكد السفير الأردني على دعم الأردن المتواصل للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وذلك بتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، وأهمية تذليل العقبات التي تواجه العلاقات التجارية من الطرفين إن وجدت ومناقشتها خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة القادم في رام الله والضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل إزالة المعيقات التي يفرضها في وجه الحركة التجارية الأردنية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الأردن يعمل دائما على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين الفلسطينيين ورجال الأعمال على حد سواء في تنقلهم وسفرهم وكذلك الحال بالنسبة للحركة التجارية في الاتجاهين.

وأبدى السفير الأردني استعداده لنقل مطلب الاتحاد المتمثل في تسهيل حركة رجال الأعمال على جسر الملك حسين إلى الجهات الأردنية المختصة، كما تم نقاش إقامة معرض للمنتجات الفلسطينية في الأردن وآخر للمنتجات الأردنية في فلسطين خلال العام القادم حيث اتفق الجانبان على الاجتماع خلال النصف الثاني من الشهر القادم لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بذلك.

وأثنى الزغير ورزق على الدور الكبير الذي يلعبه الأردن ملكا وحكومة وشعبا وقطاع خاص في دعم كافة القضايا الفلسطينية مثمنين عاليا دعم الأردن الشقيق للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ودورهم في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وموقف الأردن وعلى رأسه جلالة الملك عبد الله الثاني مؤخرا في الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي وما نتج عنه من تجميد القرار الإسرائيلي في هدم جسر باب المغاربة.

وجاء هذا اللقاء على هامش زيارة وفد من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة والتعاون العربي والإسلامي للضفة الغربية وقطاع غزة لعدد من المؤسسات الفلسطينية والاطلاع على الدعم الذي تقدمه الهيئة للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات لا سيما الإنسانية والاجتماعية.

وحضر اللقاء العين والرئيس السابق لغرفة تجارة الأردن السيد حيدر مراد والذي كان له بصمات كبيرة في العمل الاقتصادي العربي والإسلامي المشترك ودعم الغرف الفلسطينية والقطاع الخاص الفلسطيني خلال فترة توليه رئاسة الغرفة.وأكد كل من اتحاد الغرف الفلسطينية وغرفة تجارة الأردن على أهمية التواصل من خلال الاجتماعات والندوات المشتركة لخدمة القضايا الاقتصادية والقطاع الخاص في البلدين الشقيقين.