الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملحق التجاري التركي في ضيافة غرفة تجارة وصناعة وزراعة جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 19:04 )
الخليل- معا- قام الملحق التجاري التركي بزيارة لمقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة جنوب الخليل في الظاهرية، حيث كان في استقباله جلال مخارزة رئيس الغرفة وأعضاء مجلس إدارة الغرفة خليل الصوص وعمر الزعارير ومحمد المصري وعدد من التجار ومدير الغرفة ماجد أبو شرخ، وقدم رئيس الغرفة للملحق التجاري "الفاتح ألدم" شرحا حول الغرفة والمنطقة وأهم ملامح الوضع الاقتصادي في جنوب الخليل.

كما وتطرق للحديث حول المعبر الوحيد للمنطقة معبر الظاهرية بئر السبع "ميتار" والحواجز وخاصة حاجز مستوطنة "حاجاي" الترابي الذي يفصل جنوب الخليل عن وسط وشمال المحافظة وحاجز "تينه" جنوب الظاهرية، وطالب الملحق التجاري بالمساعدة لفتح هذه الحواجز.

كما تحدث عن العلاقات التجارية بين فلسطين وتركيا بشكل عام والمنطقة بشكل خاص، وطبيعة المواد المستوردة من تركيا وتحدث الطرفان حول فكرة إقامة المناطق الصناعية وحاجة المنطقة والمحاولات السابقة مع الأتراك لإنشاء مناطق صناعية مشتركة وكذلك التعاون في مجال التدريب الفني للورش في جنوب الخليل.

كما طالب رئيس الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة بضرورة تسهيل دخول الفلسطينيين وخاصة التجار إلى تركيا وتسهيل استصدار الفيزا، وكذلك ضرورة إعطاء وكالات مباشرة للتجار الفلسطينيين لتقليل التكاليف ودعما للتبادل التجاري الفلسطيني التركي.

ومن جانبه أكد الملحق التجاري التركي ان اللجنة المشتركة التركية الفلسطينية تبحث جميع هذه المواضيع وتحاول حلها، وان موضوع التدريب الفني طرح على مستوى الحكومة وهو قيد البحث وانه يأمل ان ياتي خبراء اتراك للتدريب الفني وكذلك ارسال بعثات للتدرب في تركيا، كما أكد الملحق التجاري التركي أن الحكومة التركية بصدد وضع نظام تسهيلات خاصة للتجار الفلسطينيين.

كما تمنى تطوير العلاقة مع المنطقة وتجار المنطقة والتجار الأتراك وفي نهاية الزيارة شكر أعضاء مجلس الإدارة الملحق التركي على زيارته الكريمة، ثم قام الملحق التجاري بزيارة المركز الثقافي التركي والبلدة القديمة في الظاهرية.